“ركبة جوليا” تطيح بوزير الدفاع البريطاني.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 2 نوفمبر 2017

عينت رئيسة وزراء بريطانيا اليوم  اليوم جافين ويليامسون وزيرا جديدا للدفاع عقب استقالة مايكل فالون بعد فضيحة تحرش جنسي. وثارت مزاعم أن فالون كان قد كرر إمساك الصحفية جوليا هارتلي  من ركبتها خلال عشاء أقيم في عام 2002، لكن الوزير المستقيل قال إن الكثير من الاتهامات المعلنة خاطئة. ونقلت “بي بي سي” عن فالون قوله إن سلوكه في الماضي ربما لم يصل إلى مستوى المعايير التي كان  يتوقعها الجيش البريطاني. وأضاف أنه من الصواب أن تأخذ رئيسة الوزراء والبرلمان هذه القضية على محمل الجد.

واستقبلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الخميس في لندن نظيرها الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بمناسبة الذكرى المئوية لوعد اللورد آرثر بلفور الذي مهد الطريق امام اقامة دولة اسرائيل. وكانت الحكومة البريطانية أيدت في الوثيقة التي نشرت في 2 نوفمبر 1917 اقامة “موطن قومي لليهود في فلسطين”.

Image result for ‫ماي تستقبل نتانياهو في الذكرى المئوية لاعلان بلفور‬‎

وطلب الادعاء في مدريد بسجن ثمانية أعضاء في حكومة إقليم كتالونيا المقالين لدورهم في الاستفتاء المتنازع عليه لانفصال الإقليم، في مطلع أكتوبر. ومثل تسعة من المسؤولين في الإقليم أمام المحكمة العليا الإسبانية الخميس، لمواجهة تهم منها التمرد والتحريض على الدولة، وسوء استخدام أموال عامة.

لكن الحاكم السابق للإقليم، كارليس بوجديمون، وأربعة آخرين من المسؤولين تجاهلوا أمر المحكمة. ويمكن للإدعاء العام أن يأمر باعتقالهم.

اقرأ ايضاً :   هجوم مسلح على سد النهضة.. العالم في 60 ثانية

أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إعدام الأوزبكي سيف الله سايبوف الذي دهس حشدا من المارة في نيويورك الثلاثاء في هجوم استلهمه من تنظيم داعش وأوقع 8 قتلى و12 جريحا.

واعترف المهاجر الاوزبكستاني الذي نفذ أعنف هجوم في نيويورك منذ 16 عاما أنه تصرف باسم تنظيم الدولة الاسلامية وأنه “راض” عما فعله وأنه خطط لشن هجوم منذ سنة، بحسب ما اعلنه المحققون الاربعاء. وتبينت هذه التفاصيل المروعة بعد أن وجه المدعون الفدراليون اتهامات بالارهاب لـ سايبوف الذي مثل فيما بعد امام المحكمة على كرسي متحرك اذ اصيب في البطن بنيران الشرطة.

ونشرت وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) مساء الأربعاء وثائق مهمة محفوظة في الارشيف تعود لأسامة بن لادن، ضُبطت أثناء الهجوم الأميركي في باكستان في 2011، العام الذي قُتل فيه زعيم تنظيم القاعدة، ومن شأن هذه الوثائق إلقاء ضوء جديد على التنظيم المتطرف.

وبين الوثائق صور ليوميات كتبها مؤسس التنظيم الجهادي المسؤول عن اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وتسجيل فيديو لحفل زفاف نجله حمزة.

ش

ورياضيًا، قال كريس كولمان مدرب منتخب ويلز إن جيمس كولينز مدافع وست هام يونايتد قرر اعتزال اللعب على المستوى الدولي حتى يتسنى له الاستمرار لفترة أطول على مستوى النادي.

ولعب كولينز مع منتخب ويلز 50 مباراة دولية كانت آخرها في مواجهة مولدوفا بتصفيات كأس العالم في سبتمبر أيلول من العام الماضي.

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي