مجتمع

رفض استشكال إسلام بحيري

 

جنح مستأنف الجمالية ترفض استشكال إسلام بحيري على حبسه سنة بتهمة ازدراء الأديان

bhiry11

الأهرام

قضت محكمة جنح مستأنف الجمالية، برئاسة المستشار محمد صبحي، اليوم الثلاثاء، رفض استشكال إسلام بحيري، لوقف تنفيذ حبسه سنة، لإدانته بازدراء الدين الإسلامي.

كانت المحكمة قد قررت تأجيل استشكال “بحيري” لجلسة اليوم لتعذر حضور المتهم من محبسه في الجلسة السابقة.

وكانت محكمة مستأنف مصر القديمة، برئاسة المستشار محمد سراج الدين، قد قضت في أواخر شهر ديسمبر الماضي، بقبول استئناف إسلام بحيرى على حكم حبسه 5 سنوات، لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي، وقامت بتخفيف الحكم عليه لعام واحد.

يُذكر أن جميل سعيد المحامي، دفاع إسلام بحيرى قال في تصريحات صحفية: إن موكله طلب رد هيئة المحكمة، والتى يحترم هيئتها الموقرة ولا يقلل منها، لكن هي ذات الدائرة التي أصدرت الحكم بحبسه، وأنه طالب بانتداب دائرة أخرى من داخل محكمة جنوب القاهرة لنظر الاستشكال.

كان المحامي جميل سعيد، قد تقدم بالاستشكال إلى المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية المستشار هشام حمدي، مطالبًا فيه بصورة أصلية إلى النيابة العامة، أن تصدر قرارًا بشكل مباشر بوقف تنفيذ الحكم، لحين الفصل في الطعن المقدم عليه من الدفاع أمام محكمة النقض، وبصورة احتياطية بعرض الاستشكال على غرفة المشورة لنظره والفصل فيه.

وتضمن الطعن بالنقض المقدم من دفاع إسلام بحيري، طلب بطلان حكم محكمة الجنح المستأنفة بطلانا يصل إلى حد الانعدام، نظرًا لصدور الحكم على غير مقتضى حكم سابق قضى ببراءة “بحيري” من محكمة جنح قسم أول أكتوبر، وهو الحكم الذي تأيد استئنافيًا، وصار حائزًا لقوة الشيء المقضي، مما يمنع إعادة محاكمته مرة أخرى عن ذات الواقعة، عملًا بقاعدة قوة الشيء المقضي لوحدة السبب والموضوع والخصوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق