اقتصاد

رغم تكهنات التعويم.. “المركزي” يُثبّت سعر الجنيه أمام الدولار

رغم تكهنات التعويم.. “المركزي” يُثبّت سعر الجنيه أمام الدولار

أ ش أ- زحمة

ثبّت البنك المركزي المصري سعر بيعه للدولار في عطاء اليوم الثلاثاء، عند مستوى 78. 8 جنيها، ليستقر سعره بالبنوك عند مستوى 88. 8 جنيها.

وقال مصرفيون، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن “البنك المركزي عرض، الأحد، 120 مليون دولار بسعر 78. 8 جنيها للبنوك، لتلبية احتياجات المستوردين للسلع الأساسية والاستراتيجية والغذائية.”

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى محافظ البنك المركزي طارق عامر السبت الماضي، لتخرج بعدها التكهنات بقرب تعويم الجنيه. وذكر بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال الأحد الماضي أن البنك المركزي سيقدم على تعويم الجنيه “خلال ساعات” واعتبر أن لقاء السيسي بعامر هو بمثابة تأييد سياسي لقرار التعويم.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستسن لاجارد، السبت إن مصر لم تكمل كل الإجراءات المطلوبة للحصول على القرض المتفق عليه بقيمة 12 مليار دولار، في إشارة إلى أمور متعلقة بتحرير سعر صرف العملة وخفض الدعم الحكومي على المواد البترولية.

وقالت لاجارد في مؤتمر صحفي بواشنطن: “هناك عدد من الخطوات المسبقة التي يجب أن تنفذ قبل اجتماع الصندوق.” وتابعت “على حد معلوماتي، هذه الخطوات أنهيت تقريبا -ليس بشكل تام- وترتبط بسعر الصرف والدعم، وهناك عدد من التطبيقات القليلة المفترض إنهاؤها قبل اجتماع هيئة صندوق النقد.”

مقالات ذات صلة

إغلاق