أخباراقتصاد

رغم الحادث القاتل..تويوتا تستثمر في أوبر لتطوير السيارات بدون سائق

يبدأ تشغيل السيارات بالتطبيق الجديد في 2021

 

المصدر: The Financial Times

تتجه شركة تويوتا، أحد أكبر شركات تصنيع السيارات في العالم، لاستثمار 500 مليون دولار في شركة أوبر لتوسيع الشراكة بين الشركتين وتطوير السيارات ذاتية القيادة.

وتهدف هذه الشراكة لتقديم دفعة جديدة لنظام شركة أوبر للقيادة الذاتية، وذلك بعد أن تعرضت إحدى سياراتها لحادث تسبب في مقتل أحد المشاه في شهر مارس الماضي.

يقول جيف ميلر، مسؤول تطوير الأعمال في شركة أوبر، إن الشركة تسعى الآن لإعادة تشغيل سياراتها في اختبارات القيادة الذاتية، وذلك بعد إعلان الشركة عن تعليق عمل سياراتها لعدة أشهر في أثناء التحقيق في الحادث.

وأضاف ميلر، أن تويوتا تستثمر في إنتاج أوبر الأفضل، وأن هذه الشراكة من شأنها رفع قيمة أوبر إلى 72 مليار دولار، مؤكدًا على أن هذه الخطوة تعد بمثابة تأكيد على الثقة في سيارات شركة أوبر والخطوات الجادة التي تتخذها لتطوير سياراتها ذاتية القيادة.

وستسهم كلتا الشركتين بتقنية السيارات ذاتية القيادة ليمكن استخدامها بعد ذلك عن طريق استخدام تطبيق أوبر، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل السيارات بالتطبيق الجديد، والذي قد يكون مملوكًا وقتها لشركة تويوتا أو شريك ثالث في عام 2021.

تعد هذه الشراكة هي الجديدة من نوعها لشركة أوبر مع تويوتا، والتي أقامت شراكات مع شركات مختلفة من قبل منها شركات “فولفو”، و”دايملر” في تطوير عمل السيارات ذاتية القيادة، وبينما بدأت دايملر بإدخال سياراتها للعمل على شبكة أوبر وكذلك “فولفو” والتي باعت سياراتها مباشرة للشركة، فإن “تويوتا” التي تعد هي أكبر شركات تصنيع السيارات في العالم، منحت الشركة رخصة مخصصة لاختبارات السيارات ذاتية القيادة من ماركة “سيينا ميني فانس”.

كانت تويوتا وضعت استثمارات سابقة في شركة أوبر في عام 2016، وفي يناير من العام الجاري أعلنت شركة تصنيع السيارات اليابانية عن وجود شراكة مع عدد من الشركات لتطوير أنظمة التوصيل واستخدام الشاحنات  المتميزة باستخداماتها المتعددة والتكنولوجيا ذاتية القيادة، ومن الشركات التي دخلت في هذه الشراكة “بيتزا هت”، و”أمازون”.

بدأت المناقشات بين “أوبر” و”تويوتا” حول الشراكة الجديدة قبل الحادث الذي تعرضت له إحدى سيارات شركة أوبر في أثناء إجراء الاختبارات ذاتية القيادة والتي تسببت في مقتل أحد المشاه في ولاية أريزونا.

وأثار الحادث تساؤلات بشأن استثمارات أوبر المستقبلية في السيارات ذاتية القيادة، لتعلن الشركة تعليق نشاطها بعد الحادث لعدة شهور.

وعلى الرغم من ذلك، قال الرئيس التنفيذي ل”أوبر”، دارا خسروشامي، في حواره مع “فاينانشيال تايمز”، إن الشركة مستمرة في إجراء اختبارات تطوير القيادة الذاتية، وتسعى لإنشاء شراكات جديدة.

 وتعد هذه الخطوة من الخطوات التي ستحتاج تكلفة باهظة من الشركة في ظل تزايد المنافسة بين عدد من الشركات في هذا المجال منها “آبل”، و”ألفابيتس وايمو” والتي تتنافس مع عدد من الشركات الناشئة وشركات التصنيع التقليدية لتوظيف عدد أكبر من المهندسين المؤهلين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق