ثقافة و فن

رسميًا.. “يوم الدين” يحصد أعلى الأصوات ويمثّل مصر في “الأوسكار”

"يوم الدين" يتفوق بـ35 صوتا متجاوزا "أخضر يابس" و"تراب الماس"

 

أعلن مسعد فودة، نقيب المهن السينمائية، اختيار فيلم “يوم الدين” للمخرج أبو بكر شوقي لتمثيل مصر في مسابقة أوسكار الـ 91، ضمن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وذلك بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت لأعضاء اللجنة المشكلة لاختيار الفيلم المصري، والتي تضم 38 عضوا من أبرز السينمائين والنقاد.

وجاء اختيار الفيلم من قائمة قصيرة تضم 5 أفلام هي: “يوم الدين” إخراج أبوبكر شوقي، “أخضر يابس” إخراج محمد حماد، “فوتوكوبي” إخراج تامر عشري و”زهرة الصبار” إخراج هالة القوصي، بالإضافة إلى “تراب الماس” إخراج مروان حامد.

واعتذر كل من الناقد يوسف شريف رزق الله، ومدير التصوير سعيد شيمى، عن عضوية اللجنة، والمشاركة فى التصويت.

 

شارك “يوم الدين” فى المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائى الدولى، حيث حصل على جائزة فرانسوا شاليه للأعمال الإنسانية فى مايو الماضى، كما يعرض فى مهرجان الجونة السينمائى، الأسبوع المقبل، فى أول عرض له بمصر والدول العربية، والذى يفتتح 20 سبتمبر الجارى، بينما يُعرض الفيلم تجاريا يوم 23 سبتمبر الجارى فى المنيا، مسقط رأس بطل الفيلم، راضى جمال، قبل انتهاء المهلة المحددة لعروض الأفلام المرشحة لتمثيل مصر فى سباق الأوسكار، والعرض العام بباقى السينمات يوم 26 سبتمبر.

ويتناول الفيلم قصة “بشاى”، الذى شُفى من مرض الجذام لكنه ما زال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش فى مستعمرة لم يغادرها يوما، وبعد وفاة زوجته قرر أن ينطلق فى رحلة فى قلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة «أوباما» الصبى النوبى اليتيم الذى يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها.

كانت اللجنة المكونة من 42 عضوا استقرت قبل 10 أيام على قائمة قصيرة تضم 5 أفلام، من بين 38 فيلماً تم عرضها تجارياً فى الفترة من أكتوبر الماضى وحتى نهاية سبتمبر الجارى، واستبعدت اللجنة خلال مراحل التصويت عددا من الأفلام التجارية، واختارت اللجنة العام الماضى فيلم «شيخ جاكسون»، لتمثيل السينما المصرية فى سباق أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، لكنه لم يصل للقائمة النهائية.

بينما نجحت عدة دول عربية، مثل فلسطين ولبنان وموريتانيا والجزائر والأردن واليمن وسوريا، فى الوصول لتصفيات أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، ويجرى الإعلان عن الفائزين بالجوائز فى حفل كبير بهوليوود فى مارس المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق