أخبار

رسميًا.. وزير الدفاع التونسي يترشح لرئاسة الجمهورية

أعلن استقالته من منصبه بعد إعلان الترشح الرسمي

رويترز – سكاي نيوز

قدم وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي يوم الأربعاء ترشحه لانتخابات الرئاسة المبكرة المقرر إجراؤها في 15 سبتمبر   المقبل ليكون بذلك أحد أبرز المنافسين على المنصب.

والزبيدي (‭‭‬‬‬69 عاما) طبيب وسياسي مستقل ولكنه يحظى بدعم عدة شخصيات سياسية وأحزاب ليبرالية من بينها نداء تونس وآفاق تونس.

ويأتي هذا الترشح بعد ساعات على إعلان حزب “حركة نداء تونس” تأييده لترشيح الزبيدي لخوض الانتخابات الرئاسية، وفقا لبيان صدر عن الحزب الثلاثاء.

وأوضح بيان الحزب أنه “قرر مساندة ترشح السيد عبد الكريم الزبيدي لما يحوزه من خصال الكفاءة والتجربة والنزاهة والوفاء لنهج الزعيم الراحل”.

يشار إلى أن الزبيدي كان قد قرر في أواخر يوليو الماضي الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة، بعد أن جمع عدد من البرلمانيين توقيعات لتأييد ترشيحه لخوض الانتخابات، وقد أعلن استقالته من منصبه بعد إعلان الترشح الرسمي.

وشغل الزبيدي منصب وزير الصحة في 2001 في حكومة محمد الغنوشي الأولى خلال عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
بعد الثورة التونسية، وفي تعديل وزاري في حكومة محمد الغنوشي الثانية في 27 يناير 2011، أصبح الزبيدي وزير الدفاع خلفا لرضا قريرة. بقي عبد الكزيم الزبيدي في نفس المنصب في حكومة الباجي قائد السبسي ثم في حكومة حمادي الجبالي وذلك حتى 13 مارس 2013.
في 12 سبتمبر 2017، عينه يوسف الشاهد ثانية في منصب وزير الدفاع الوطني في حكومته.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق