أخبارسياسة

رسميًا: “كيم جونغ أون” كان على متن القطار “الغامض”.. وترامب يعلق

دونالد ترامب يكشف سر القطار “الغامض” على “تويتر”

زحمة- وكالات

قالت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عقد “محادثات ناجحة” مع الزعيم الصيني شي جين بينغ في بكين.

وقالت “شينخوا” إن كيم أكد لنظيره الصيني أنه ملتزم بنزع السلاح النووي.

وتعد هذه أول رحلة خارجية يقوم بها كيم منذ توليه منصبه في عام 2011.

وتعتبر هذه الزيارة خطوة هامة في إعداد كوريا الشمالية للمحادثات المتفق عليها من حيث المبدأ مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الرئيس الصيني أبلغه أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون على استعداد للاجتماع معه.

وغرد ترامب، عبر صفحته على “تويتر”، اليوم الأربعاء، قائلًا: “تلقيت رسالة البارحة من الرئيس الصيني مفادها أن اجتماعه مع كيم جونج أون، سار بشكل جيد للغاية، وأن كيم يتطلع إلى لقائه معي”.

وكانت بكين وبيونغ يونغ أكدتا، بعد أيام من التكهنات، أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون زار الصين.

وانتشرت شائعات في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية أن شخصية رفيعة المستوى وصلت إلى بكين في قطار خاص.

والشهر الماضي، قبل الرئيس دونالد ترامب دعوة غير مسبوقة لمقابلة كيم.

وكان محللون رجحوا أن يجتمع زعماء كوريا الشمالية والصين قبل تلك القمة.

والصين هي الحليف الاقتصادي الرئيسي لكوريا الشمالية.

ووصفت وكالة الأنباء الكورية الشمالية (كي.سي.إن.إيه) الزيارة بأنها “علامة فارقة” في تحسين العلاقات مع الصين.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن كيم أوضح أن قضية إبقاء شبه الجزيرة الكورية بلا أسلحة نووية يمكن حلها، لو استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجهودنا على نحو جيد، وتم خلق مناخ من السلام والاستقرار.

وأبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الكوري الشمالي أن “الصين ملتزمة بهدف نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، وضمان وجود السلام والاستقرار، وكذلك حل المشكلة من خلال الحوار والمفاوضات”.

وأمس غادر القطار الذي يضم الوفد الكوري الشمالي الغامض العاصمة الصينية، بكين، بعد الزيارة المفاجئة التي زعمت وسائل إعلام أن المسؤول الكوري الشمالي الرفيع الذي زار العاصمة الصينية بكين بشكل مفاجئ كان القائد الأعلى للبلاد كيم جونغ أون.

وكانت وسائل إعلام يابانية نشرت تقارير بأن مسؤولا رفيع المستوى من كوريا الشمالية وصل على متن القطار الدبلوماسي من بيونغيانغ، عاصمة كوريا الشمالية، إلى بكين واستقبلته السلطات الصينية بإجراءات أمنية مشددة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق