حيوانات

رسميًا.. انقراض المكاو الأزرق بطل فيلم الكارتون “ريو”

البشر ينهون حياة المكاو الياقوتي

healthy food house

ترجمة وإعداد: ماري مراد

إذا كنت تتذكر فيلم “ريو”، الذي جسد فيه دور البطولة المكاو الأزرق أو المكاو الياقوتي الذي اعتقد أنه كان الأخير من نوعه، فإنك يجب أن تعرف أن كابوس هذا المكاو أضحى، لسوء الحظ، حقيقة.

في فيلم الرسوم المتحركة، يطير هذا الطائر البرازيلي، المعروف أيضًا باسم “سبيكس مكاو”، من مينيسوتا إلى ريو دي جانيرو باعتباره آخر ذكر من جنسه، حيث يلتقي بجوهيل، آخر أنثى على قيد الحياة. ويقع الطائران في حب بعضهما ويتمكنا من إنقاذ فيصلتهما.

ومع ذلك، على أرض الواقع، لم يحدث هذا، لكن قبل 7 سنوات، أُعلن هذا النوع من الببغاء مهدد بالانقراض، وهو الآن منقرض رسميا في البرية.

فقد وجدت دراسة لـ” Bird Life International” أن هذا النوع لم يعد موجودًا في البرية، وموجود فقط في الأسر ولكن مرة أخرى بأعداد قليلة للغاية. وقد جاء انقراضه نتيجة للزيادة في إزالة الغابات وفقدان الموائل باستمرار، كما أنه ليس متكيفًا إلى حد بعيد وعاش بالقرب من الأنواع المهيمنة والحيوانات المفترسة. ولا يوجد أي دليل رسمي على أن هذا النوع لا يزال موجودًا في برامج التربية.

وفي ثمانينيات القرن الماضي، كتب توني جونيبر كتابًا بعنوان “Spix’s Macaw: The Race to Save The World’s Rarest Bird” أو “سبيكس مكاو: سباق الحفاظ على أندر طائر في العالم”، بهدف زيادة الوعي بالوضع مع هذه الببغاوات. ومع ذلك، لم يهتم الناس بما فيه الكفاية لإنقاذها.

وعلاوة على ذلك، أعلن التحليل الإحصائي الذي أجرته منظمة “Bird Life International”، مؤخرًا، أن 7 أنواع أخرى من الطيور انقرضت أيضًا، 5 منها تنتمي إلى أمريكا الجنوبية، إذ كانت ضحية لإزالة الغابات والتدخل البشري المفرط. وقد اختفت إلى الأبد 3 أنواع، من بينها صياد الشجر الغامض بالبرازيل.

وبحسب ستيوارت بوتشارت، كبير علماء “Bird Life” والمؤلف الرئيسي للبحث: فإن ” 90% من حالات انقراض الطيور في القرون الأخيرة كانت في الجزر. ومع ذلك، تؤكد نتائجنا أن هناك موجة متزايدة من الانقراضات التي تجتاح القارات، مدفوعة في المقام الأول بفقدان الموائل وتدهورها بسبب الزراعة وقطع الأشجار غير المستدامة”.

ووفقًا لـ”healthy food house”، فإن كل هذه الانقراضات كانت نتيجة للتدخل البشري.

اقرأ أيضًا: بغبغاء المكاو الياقوتي يواجه الخطر.. بطل فيلم كارتون “ريو”

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق