سياسة

رسائل إرهابية في موقع تفجير دورتموند.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 12 إبريل 2017

نبدأ جولتنا من ألمانيا، حيث كشف الموقع الإلكتروني لمجلة “شيغل” الألمانية عن تفاصيل جديدة عن رسائل عثر عليها في محيط التفجير الذي استهدف حافلة نادي دورتموند وهو في طريقه أمس إلى ملعب مباراته مع موناكو الفرنسي وقال “تم العثور على ثلاث “رسائل اعتراف” بنصوص متشابهة تمت فيها المطالبة بسحب طائرات الجيش الألماني تورنادو من سوريا”. وجاء في الرسائل أيضًا “الطائرات الحربية الألمانية تشارك في قتل مسلمين في مناطق تابعة لخلافة الدولة الإسلامية” وتابعت الرسائل “بداية من الآن فإن رياضيين ومشاهير آخرين في ألمانيا وغيرها من الدول الصليبية موجودون على لائحة اغتيال.” كما أعلنت النيابة العامة اليوم توقيف مشتبه به ينتمي للأوساط “الإسلامية” في سياق تحقيقاتها.  

لاعبو الفريق يقفون خارج الفندق الذي يقيمون فيه بعد تفجير استهدف حافلتهم.

ويصوّت مجلس الأمن الدولي الآن على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ينص على التحقيق في حوادث الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سوريا، بما في ذلك ما حدث في بلدة خان شيخون بريف إدلب السوري الأسبوع الماضي.

مجلس الأمن يصوت على إجراء تحقيق في هجوم خان شيخون الكيميائي

ومن روسيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة باتت أكثر سوءا منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه. مضيفًا للتليفزيون الروسي أن الثقة بين البلدين تدهورت، خاصة على “المستوى العسكري”. وفي سياق متصل تتزامن تصريحات بوتين مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، حيث يعتزم حث روسيا على التوقف عن دعم الرئيس السوري بشار الأسد. 

 

لقاء وزيري الخارجية الأمريكي والروسي في موسكو، الأربعاء.

وفي إيران، قدم الرئيس الإيراني السابق المحافظ، محمود أحمدي نجاد، رسميا أوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، في خطوة قد تعتبر تحديا لرغبة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي. وكان خامنئي قد طلب علانية العام الماضي من نجاد عدم الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

 

أحمدي نجاد. أ ف ب

 

وفي الرياضة، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه سيراجع الإجراءات الأمنية قبل مباريات يوم الأربعاء في دوري أبطال أوروبا وقد يعززها إذا دعت الحاجة لذلك بعد يوم واحد من وقوع انفجارات استهدفت حافلة فريق بروسيا دورتموند الألماني.

شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. رويترز

مقالات ذات صلة

إغلاق