أخبار

رئيس وزراء إثيوبيا: قرار تعبئة سد النهضة لا رجعة فيه

آبي أحمد: تطوير السد من أجل نمو إثيوبيا ولا نسعى لإلحاق الأذى بالآخرين

قال آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، إن تطوير سد النهضة هو من أجل نمو إثيوبيا، ولا نسعى لإلحاق الأذى بالآخرين، مشيراً إلى أن قرار تعبئة سد النهضة لا رجعة فيه.

وأوضح أن إثيوبيا لا تسعى للدخول في حرب مع السودان، زاعما أن البلدين متفقان على تسوية الخلافات الحدودية.

وفي وقت سابق نشر وزير الري الإثيوبي، صورة حديثة لسد النهضة الإثيوبي، تظهر حجم آخر الأعمال في السد، الذي ما زالت المفاوضات قائمة حوله بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت مصادر اطلعت على الصورة التي نشرها وزير الري الإثيوبي، إن الصورة تبين ارتفاع منسوب الممر الأوسط إلى 560 م فوق مستوى سطح البحر، موضحا أن المياه ما زالت  تتدفق في اتجاه السودان.

وقال وزير الري الإثيوبي، إن الملء الأول سوف يتم باحتجاز 4.9 مليار متر مكعب من المياه.

وفى وقت سابق أعلن الجيش السودانى، الجمعة، أن حكومة البلاد تخوض اتصالات دبلوماسية مستمرة مع إثيوبيا لاحتواء التوتر على الحدود، محذرا من “اندلاع حرب شاملة” بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الجيش السودانى، العميد عامر محمد الحسن،  تعليقا على الاشتباكات بين الطرفين: “الاتصالات بين السودان وإثيوبيا لتهدئة الأوضاع على الشريط الحدودى لم تتوقف”.

وأضاف الحسن: “ارتأينا إعطاء الفرصة للدبلوماسية فى الخرطوم وأديس أبابا، قبل اندلاع الحرب الشاملة بين البلدين”.

وأوضح أن “الاعتداءات الأخيرة على الأراضى السودانية من قبل الجيش والمليشيا الإثيوبية عمل مخالف لاتفاقيات سابقة بين البلدين”.

وأعلنت إثيوبيا في وقت سابق عن بدء ملء سد النهضة الإثيوبي في يوليو المقبل، على الرغم من عدم الاتفاق بين الدول الثلاث حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق