العالم في 60 ثانية

رئيس مقدونيا يرفض تغيير اسم بلاده.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 13 يونيو 2018

بدأت قوات تحالف تقوده السعودية يوم الأربعاء هجوما على مدينة الحُديدة الساحلية في اليمن، في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ نحو ثلاث سنوات بهدف إخضاع الحوثيين مما يهدد بتفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

واستهدفت طائرات وسفن التحالف تحصينات الحوثيين دعما لعمليات برية تنفذها قوات يمنية وأجنبية احتشدت جنوبي ميناء الحديدة في إطار عملية (النصر الذهبي).

وقالت وسائل إعلام يسيطر عليها التحالف وحلفاؤه اليمنيون إن القتال استعر قرب مطار الحديدة ومديرية الدريهمي الواقعة على بعد عشرة كيلومترات جنوبي مدينة الحديدة.

مقاتلون من العشائر الموالية للحكومة اليمنية

ومن اليمن إلى مقدونيا، حيث رفض رئيس مقدونيا جورجى إيفانوف، اليوم الأربعاء، فى خطابه للأمة، التوقيع على اتفاق بين سكوبى وأثينا يقضى بتغيير اسم البلاد.

وقال إيفانوف، فى خطاب تليفزيونى للشعب، إن الاتفاق الذى تم التوصل إليه بين رئيس وزراء البلاد زوران زائيف، ونظيره اليونانى أليكسيس تسيبراس تخلى عن مواقف البلاد التى تصر على أن الدستور لن يتغير، بحسب وكالة أنباء مقدونيا “ميا“.

وفي إسبانيا استقال وزير الثقافة  مكسيم هويرتا اليوم الأربعاء بعد نشر معلومات عن مطالبته بدفع مبالغ ضريبية متأخرة.

وفي أفغانستان، قال مسؤول  إن 18 من أفراد الجيش قتلوا فى هجوم لمسلحي حركة طالبان على نقطة أمنية تابعة للجيش الأفغانى فى إقليم بدخشان شمال شرقى البلاد.

ونقلت وكالة أنباء “باجفاك” الأفغانية عن عضو مجلس الإقليم عبد الله ناجى قوله، اليوم الأربعاء، إن المئات من عناصر طالبان اقتحموا نقطة أمنية تابعة للجيش فى مقاطعة جورام التابعة للإقليم الليلة الماضية، واستولوا عليها وأسفرت المعارك بين الجانبين عن مقتل 18 من جنود الجيش و12 من مسلحى طالبان بينهم عناصر أجنبية واستولى المسلحون على النقطة الأمنية والأسلحة والذخيرة كاملة.

وأخيرا في الرياضة، أعرب زعيما كندا والمكسيك يوم الأربعاء عن فرحتهما بفوز العرض المشترك أمريكا الشمالية والذي يضم أيضا الولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم في 2026 وشددا على مفهوم الوحدة في وقت تسبب فيه الرئيس دونالد ترامب في توتر العلاقات مع جارتيه الشمالية والجنوبية خلال فترة 18 شهرا قضاها في منصبه.

وكان ترامب جزءا من سياسة متشددة للولايات المتحدة تجاه الهجرة تطالب بإنشاء جدار يفصلها عن جارتها الجنوبية تدفع تكاليفه المكسيك. وقبل أيام وجه ترامب إهانة إلى جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي بسبب خلافات تجارية بين البلدين.

وقال كارلوس كورديرو رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم إن الحفاظ على وحدة الدول الثلاث كان يمثل تحديا أكبر من تأثير تصريحات ترامب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق