العالم في 60 ثانية

رئيس الوزراء الجزائري يحدد شكل الحكومة الجديدة.. العالم في 14/3/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 14 مارس 2019

قال رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي إنه سيشكل حكومة تكنوقراط من الخبراء، ستشمل الشبان والشابات الذين يخرجون في مظاهرات حاشدة للضغط من أجل تحولات سياسية سريعة، كما حث المعارضة على الحوار.

وأضاف بدوي في أول مؤتمر صحفي منذ تعيينه، مع نائبه رمطان لعمامرة في الجزائر العاصمة، الخميس: “فيما يخص الحكومة نحن بصدد تشكيلها والتشاور فيما يخصها ونقول بصدق إن هذه التشكيلة سوف تكون تشكيلة تمثل كل الطاقات، وخاصة الشبانية من بنات وأبناء وطننا”.

وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قرر عدم الترشح لولاية خامسة، وتأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في أبريل المقبل، فيما عين بدوي رئيسا للوزراء بعد استقالة أحمد أويحيى.

وفي السودان، أكد  شهود أن المئات من المحتجين نزلوا إلى شوارع العديد من أحياء العاصمة الخرطوم، اليوم الخميس، ورددوا شعارات مناهضة للحكومة فيما أكد الرئيس عمر البشير أنه سيسعى لإجراء حوار مع المعارضة من أجل الاستقرار.

وفي حي بري في الخرطوم رددت مجموعة من المحتجين من بينهم أطفال هتاف ”الثورة خيار الشعب“ في لقطات مصورة نشرت على فيسبوك. وقرع عدد قليل من المحتجين الطبول وأطلق الزغاريد.

وارتدى البعض أقنعة لحمايتهم من الغاز المسيل للدموع في أحدث احتجاج ضمن مظاهرات شبه يومية منذ 19 ديسمبر.

وفي شرق الخرطوم قال شهود إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين احتشدوا خارج إحدى الجامعات الخاصة. كما نظم أكثر من مئتي متظاهر مسيرة في أحد الشوارع الرئيسية بالعاصمة وردت الشرطة بوابل من قنابل الغاز.

ووعد البشير، الذي يواجه أكبر تحد لحكمه منذ تولى السلطة في انقلاب عسكري قبل 30 عاما، خلال مراسم أداء حكومة جديدة لليمين بأنه سيجري حوارا مع المعارضة.

وعلى صعيد آخر، صوّت مجلس العموم البريطاني، مساء الخميس، بالأغلبية، ضد إجراء استفتاء ثان لاتفاق “بريكست”. لكنه وافق على اقتراح الحكومة تأجيل خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي “البريكست”، إلى ما بعد موعده المحدد في 29 مارس الجاري.

وأيّد 412 نائبا طلب التأجيل بينما رفضه 202. أما طلب إجراء استفتاء ثان حول خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، فقد رفضه 334 نائباً وأيده 85.

وفي سياق منفصل، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجهة التي أطلقت الصواريخ باتجاه تل أبيب، مساء الخميس، “غير معلومة”، نافيا تقارير صحفية تحدثت عن أن منظومة القبة الحديدية اعترضتها.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية: “رصد صاروخان أطلقا من قطاع غزة نحو إسرائيل. أجهزة التحذير والرصد عملت كما يجب. لم يتم اعتراض الصواريخ من قبل منظومات الدفاع الجوي. لا ضرر أو إصابات من الحادثة. ولا توجد تعليمات خاصة للجبهة الداخلية”.

وأوضح المتحدث باسم الجيش رونين منيليس: “حتى اللحظة لا نعرف من قام بإطلاق الصواريخ إلى تل أبيب. لم تكن هناك معلومات مسبقة عن أي نوايا بإطلاق الصواريخ. عملية الإطلاق فاجأتنا. التعليمات الآنية هي الحفاظ على نمط حياة عادية”.

ورياضيًا، أعلن برشلونة متصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، اليوم، غياب لاعبه الفرنسي عثمان ديمبلي فترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع بسبب إصابة عضلية.

وقال برشلونة بموقعه على الإنترنت إن ديمبلي خضع لفحوص، صباح اليوم، وتأكد معاناته من تمزق في عضلات الفخذ الخلفية ومن المتوقع أن يغيب فترة تصل إلى أربعة أسابيع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق