أخبارمجتمع

رئيس “الضرائب”: أكثر المتهربين من الفنانين ولاعبي الكرة.. وهذا موقف محمد صلاح!

 رئيس مصلحة الضرائب يكشف موقف الفنانين ولاعبي الكرة من دفع الضرائب

الوطن– زحمة

قال عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب، إن أكثر المتهرّبين من الضرائب ينتمون إلى فئات المهن الحرة، مثل الأطباء والفنانين ولاعبي الكرة وإن أشهر محامٍ في مصر يدفع ضرائب لا تزيد على 30 ألف جنيه فقط، وبعض مشاهير الأطباء لا يدفع أكثر من 20 ألف جنيه سنوياً، مضيفًا: “لن يفلت أحد من الضرائب خلال عامين”.

وكشف “سامي” في تصريحات لـ”الوطن”، أنه تقدم بطلب إلى وزارة المالية لتوقيع اتفاق مع البنك المركزي للاطلاع على الحسابات السرية لأصحاب المهن الحرة من فنانين ولاعبين وأطباء، لأنهم يقدمون فواتير مزورة، كما أن أشهر لاعبى كرة القدم يقومون بتجزئة العقود للتحايل الضريبي، موضحاً أن محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى، الأكثر التزامًا تجاه بلده بتبرعاته لصندوق تحيا مصر وغيره، رغم عدم خضوعه ضريبيًا، منعًا للازدواج الضريبي، لأن الضريبة تفرض إقليميًا.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب في حواره مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج “مساء دي إم سي” المذاع على قناة “دي إم سي”، أمس، أن تحصيل الضرائب من المهن الحرة “الفنانين والإعلاميين ومكاتب المحاسبة كمثال” لم يكن يتم بصورة جيدة حتى عام 2016/2017 حيث بلغت الحصيلة نحو 500 مليون جنيه فقط.

وتابع: “كانت أزمة كبيرة، وأنشأنا وحدة في مكتب رئيس المصلحة، وأحلنا 1561 إلى وحدة كبار المهن الحرة، لنحصل نحو 1.6 مليارات جنيه العام المالي الماضي”.

وأضاف أن حصيلة الضرائب بلغت 566 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، متضمنة 304 مليارات جنيه ضريبة على الدخل، و261 مليار جنيه ضريبة قيمة مضافة.

وتابع أن إجمالي حصيلة الضرائب على المهن الحرة ارتفع من 500 مليون جنيه عام 2016-2017 إلى 1.6 مليارات جنيه خلال 2017-2018.

وأكد أنه جرى فحص 1560 ملفًا لممول من المهن الحرة، وإرسال 300 الأسبوع الماضى، كاشفاً عن أن “المصلحة” تحاول تحقيق 4 مليارات جنيه خلال العام المالي الحالي.

وأشار إلى أن “المصلحة فعلت ضريبة التصرفات العقارية بضريبة قطعية بنسبة 2.5%، بعد الاتفاق مع وزارة العدل على الحصول على نسخ من عقود البيع على الممتلكات، ما أسهم في ارتفاع الحصيلة من 95 مليون جنيه، إلى 6 مليارات جنيه العام المالي الماضي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق