أخبار

“رئيس السكة الحديد”: “المنظومة بقالها 40 عامًا في مصيبة” و”سائق القطار غشيم”

رئيس السكة الحديد يكشف المسؤول الأوّل عن حادث محطة مصر

زحمة

قال المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، إن علاء فتحي سائق جرار القطار الذي انفجر في محطة مصر، يتحمل المسؤولية عن الحادث.

وأضاف رسلان في حديثه مع وفد لجنة النقل خلال زيارة ميدانية لمحطة مصر، أن “خط سير السائق كان خطأ وتسبّب في الاصطدام مع القطار الآخر، وقرّر النزول من الجرار لمعاتبة السائق الآخر وترك (التعشيق) على سرعة ٨ وعجل الجرار ظلت دائرة إلا أن التصاق القطار الآخر به منع حركته في البداية قبل أن ينطلق بمجرد فك حالة الاشتباك بينهم”.

ولفت رسلان إلى أن “جرار القطار بمجرد انطلاقه قطع المسافة للمحطة في دقيقة، والغريب أن تحرك الجرار بهذا الشكل أمر نادر للغاية، إلا أن السائق كان غشيما”، مشيرًا إلى أن منظومة السكك الحديد تحتاج إلى التحويل للنظام الكهربائي بالكامل لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

وانفعل رسلان ردا على تساؤلات أعضاء الوفد البرلماني: “منظومة 9 آلاف كيلومتر وصلت لمرحلة لا يمكن تخيّلها، فالسكك الحديدية بقالها 40 عامًا في مصيبة وماحدش قرب منها”، منوها أن مطالب الهيئة السكك الحديد من البرلمان هي زيادة الاعتمادات المالية لها، وضرورة وجود عمالة فنية كافية، وسيتم تقديم مذكرة بهذه المطالب للبرلمان.

وصباح أمس، نشب حريق هائل داخل محطة مصر إثر اصطدام أحد جرارات القطارات بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجه عن القضبان، ما أدى إلى انفجار “تنك البنزين”، وأسفر عن اشتعال النيران في الجرار والعربة الأولى والثانية في قطار الإسكندرية، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وأعلنت هيئة السكة الحديد، في بيان رسمي، انحدار جرار وردية رقم 2302 واصطدامه بالواجهة الخرسانية بنهاية الرصيف رقم 6 بمحطة مصر، وأوضحت الهيئة أنه نتيجة اصطدام الجرار بالتصادم نتج عنه بعض الإصابات والوفيات وجار المتابعة. وأوضحت الهيئة، في بيان، اليوم الأربعاء، أنه نتيجة اصطدام القاطرة حدث عدد من الإصابات والوفيات.

واستبعدت الهيئة فرضية الإرهاب في حادث الاصطدام وما نتج عنه من حريق.

وقبل رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، استقالة وزير النقل هشام عرفات، وكلف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالقيام مؤقتا بمهام وزير النقل بالإضافة إلى مهام منصبه لحين تعيين وزير للنقل.

وصباح اليوم، أكدت وزارة الصحة والسكان أنّ عدد وفيّات ضحايا محطة مصر ارتفع إلى 22 وفاة، مِن ضمنهم سائق في هيئة الإسعاف، وما زال 28 مصابا في المستشفيات يتلقّون العلاج حتى الآن.

اقرأ أيضًا: فيديو| سائق جرار محطة مصر: “دايما باشتكي من الصيانة وماحدش بيعبّرني”

            النائب العام يكشف سبب وقوع حادث محطة مصر

            “فيديو المشاجرة”.. لحظات ما قبل دخول الجرار محطة مصر

             ضبط سائق قطار حادث محطة مصر

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق