العالم في 60 ثانية

رئيس الحكومة الجزائرية يحذر من “سيناريو سوريا”.. العالم في 28/2/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 28 فبراير 2019

حذر رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحيى، الخميس، من تكرار “سيناريو سوريا” في بلاده جراء التظاهرات التي ترفض ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

وقال أويحيى خلال كلمة له في البرلمان إنّ المسيرات في سوريا بدأت بالورود وانتهت بالدم، داعيا الشباب الى التعقل وتجنب محاولة تضليلهم، على حد تعبيره.

ونقلت صحف محلية عن رئيس الوزراء الجزائري تحياته لـ”روح السلمية” التي أبداها المتظاهرون خلال المسيرات، إلا أنه حذّر من بعض الأطراف التي تريد استغلال الأوضاع لـ”زرع الفتنة، والدعوة إلى الخراب”.

أحمد أويحيى

وعلى صعيد آخر، أغرقت موجة من الأمطار الغزيرة، اليوم، شوارع رئيسية في العاصمة الأردنية عمان، فيما داهمت العديد من المحلات التجارية في مناطق مختلفة من البلاد، بعد ساعات من إعلان الجهات الرسمية حالة الطوارئ المتوسطة ومن ثم القصوى ترافقت مع تحذيرات أمنية مشددة من الاقتراب من مواقع السيول، وأعلنت أغلبية مديريات التربية والتعليم تعطيل دوام المدارس في محافظات المملكة.

وتناقل أردنيون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي الآلاف من مقاطع الفيديو والصور لبعض الشوارع التي داهمتها المياه وغرقت فيها بما في ذلك المعلم الأبرز في العاصمة، المدرج الروماني السياحي الذي أُغلق أمام الزوار، كما أظهرت صور وزعتها أمانة عمّان لوسائل الإعلام تظهر حدوث أضرار بليغة في البنية التحتية لبعض شوارع العاصمة.

الأردن.. أمطار غزيرة تغرق شوارع وتداهم المسرح الروماني الأثري وسط عمان

وفي إسرائيل، أصدرت وزارة العدل بيانا، اليوم، يؤكد تقريرا أذاعه التلفزيون، يفيد بأن المدعي العام يعتزم توجيه اتهامات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ثلاث قضايا فساد، اعتمادا على ما ستسفر عنه جلسة استماع.

ويستطيع نتنياهو، في الجلسة التي لم يتحدد موعدها حتى الآن، أن يقدم دفوعا قانونية تحول دون توجيه الاتهامات. وينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفات.

وردا على البيان، نفى نتنياهو الاتهامات، ووصفها بأنها “حملة اضطهاد” دوافعها سياسية وتعهد بإثبات براءته.

وقال في بيان تلفزيوني: “لا يوجد (أساس) لتلك (المزاعم)”. وأضاف “بيت الورق هذا سينهار برمته”. كما أعرب عن نيته البقاء في منصبه “لعدة سنوات أخرى”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ومن جانبهم، قال شهود إن أكثر من ألف من المحتجين المناهضين للحكومة السودانية تظاهروا في العاصمة الخرطوم ومحيطها يوم الخميس، في أول مسيرات تخرج منذ تشكيل محاكم طوارئ في أنحاء البلاد يوم الثلاثاء للتصدي لاضطرابات مستمرة منذ أكثر من شهرين.

وأضاف الشهود أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على نحو 400 محتج في أسواق أم درمان الكبرى بالمدينة التي تقع في مواجهة الخرطوم على الضفة الأخرى من النيل. وردد المحتجون‭‭‭ ‬‬‬الذين يطالبون بنهاية لحكم البشير المستمر منذ 30 عاما هتاف ”يسقط بس“.

ورياضيًا، قال نادي فولهام المهدد بالهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، يوم الخميس، إنه عين سكوت باركر مدربا مؤقتا بعد الانفصال عن كلاوديو رانييري.

وكان فولهام تعاقد مع رانييري، الذي قاد ليستر سيتي للفوز باللقب في 2016، في نوفمبر الماضي لكنه أخفق في تحقيق معجزة أخرى ولبث في منصبه 16 مباراة في الدوري وفاز في ثلاث فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق