العالم في 60 ثانية

رئيس أذربيجان: “مراتي” نائبًا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 21 فبراير

نبدأ من أذربيجان، حيث أعلن رئيس البلاد إلهام علييف تعيين زوجته مهريبان علييف النائب الأول له، ولم يحدد القرار مهاما معينة لمهريبان علييف (52 عاما) في المنصب لكن الدستور ينص على أن شاغل هذا المنصب ينوب عن الرئيس في حالة سفره إلى الخارج.

رئيس أذربيجان إلهام علييف يعيّن زوجته "ميهريبان علييف" نائباً أوّل له

ويكرم اليوم، مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، سفير روسيا الدائم للأمم المتحدة فيتالي تشوركين الذي توفي فجأة في نيويورك يوم الإثنين بعد سنوات من الدفاع في المنظمة الدولية عن سياسة موسكو خصوصًا في سوريا وأوكرانيا، وحسب مصادر دبلوماسية، شعر تشوركين بتوعك أثناء تأديته لعمله ونقل إلى المستشفى بسبب ما يبدو بأنه مشاكل في القلب.

وفي الولايات المتحدة عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجنرال هربرت رايموند ماكماستر في منصب مستشار لشؤون الأمن القومي بعد استقالة مايكل فلين. عرف عن ماكماستر خبرته الواسعة وانتقاده لطريقة تعاطي الجيش الأمريكي مع حرب فيتنام.

ترامب وماكماستر

وقال متحدث باسم الهلال الأحمر الليبي اليوم إن الأمواج جرفت 74 جثة لمهاجرين إلى شاطئ قرب مدينة الزاوية في غرب ليبيا، ولقي المهاجرون حتفهم في ما يبدو خلال اليومين الماضيين، وأضاف المتحدث أن جميعهم بالغون ومن دول إفريقيا جنوب الصحراء وجميعهم رجال باستثناء ثلاثة.

وفي تل أبيب، قضت محكمة إسرائيلية اليوم بالسجن 18 شهرًا على جندي إسرائيلي قتل بالرصاص مهاجمًا فلسطينيًا جريحًا، الحادث الذي أغضب الفلسطيني بعد واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام في إسرائيل. وكان السارجنت إلؤور أزاريا قبل 11 شهرا يؤدي الخدمة العسكرية كمسعف في الجيش بمدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة عندما طعن فلسطينيان جنديا آخر فأصاباه.

الجندي الإسرائيلي عزاريا في جلسة المحكمة العسكرية في تل أبيب

أما في الرياضة، فقد قالت رابطة دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم اليوم إن مدرب بايرن ميونيخ، كارلو أنشيلوتي سيدفع خمسة آلاف يورو لأغراض خيرية بعد أن صدر عنه إشارة غير لائقة تجاه جماهير هيرتا برلين خلال التعادل 1-1 السبت الماضي.

مقالات ذات صلة

إغلاق