ثقافة و فن

“ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ”.. أول أنطولوجيا لقصيدة النثر المصرية

“ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ”.. أول أنطولوجيا لقصيدة النثر المصرية

ذئب-ونفرش-طريقه-بالفخاخ

الممر– زحمة
“ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ” هي أول أنطولوجيا في قصيدة النثر المصرية، صدرت في سبتمبر 2016 بالتعاون بين المكتب المصري للمطبوعات والنشر، في القاهرة، ودار اسمها منشورات الوردة للنشر، وهي دار ناشئة مقرها بلجيكا. والتي أعدها وحرّرها الشاعر المصري عماد فؤاد، وهو المشروع الذي احتاج تسع سنوات للانتهاء منه. وقدّم الشاعر رفعت سلام للأنطولوجيا بدراسة طويلة.
 
والعمل هو أول أنطولوجيا شاملة لقصيدة النثر المصرية، حيث ضمت قصائد لـ53 شاعرا وشاعرة من مصر، جميعهم من ثلاثة أجيال هي السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات، وصدرت في 672 صفحة من القطع الكبير.
 
وإلى جوار النصوص والقصائد، احتوت الأنطولوجيا على ملف لكل شاعر من الشعراء المختارين فيها، يضم عدداً من قصائده، ويليها قراءة في أحد أعماله، أو حوار معه، أو شهادة له، ويختتم الملف بصفحة تعريفية عن شاعر، تضم نبذة عنه وعن إصداراته الشعرية أو إسهاماته في مجال الترجمة إن كان من المشتغلين بها. ما جعل العمل يضم، إلى جوار القصائد والنصوص، مجموعة من من المقالات والقراءات النقدية والحوارات والشهادات المتعلقة بالشعراء المختارين في الأنطولوجيا، لتلقي الضوء على تجاربهم الإبداعية، ومراحل تطورهم الشعري.
وضمت الأنطولوجيا 53 شاعراً وشاعرة، هم حسب الترتيب الأبجدي للاسم الثاني للشعراء: خالد أبو بكر، عصام أبو زيد، محمد أبو زيد، عماد أبو صالح، محمد آدم، رنا التونسي، هدى حسين، علاء خالد، حسن خضر، فارس خضر، محمد خير، محمود خيرالله، إبراهيم داود، أسامة الدناصوري، عبد المنعم رمضان، ميلاد زكريا يوسف، ياسر الزيات، حلمي سالم، سامي سعد، رفعت سلام، مؤمن سمير، خالد السنديوني، أحمد شافعي، ياسر شعبان، جرجس شكري، محمد صالح، أحمد طه، كمال عبد الحميد، علية عبد السلام، كريم عبد السلام، فتحي عبد السميع، عاطف عبد العزيز، ياسر عبد اللطيف، فتحي عبد الله، منتصر عبد الموجود، عزمي عبد الوهاب، علي عطا، جيهان عمر، صفاء فتحي، فريد أبو سعدة، عماد فؤاد، محمود قرني، جمال القصاص، فاطمة قنديل، محمد متولي، إيمان مرسال، إبراهيم المصري، علي منصور، غادة نبيل، مهاب نصر، زهرة يسري، أحمد يماني، أشرف يوسف.
وعماد فؤاد هو شاعر مصري من مواليد 22 أكتوبر 1974. يقيم في بلجيكا منذ عام 2004. تُرجمت قصائده إلى عدة لغات أهمها الإنجليزيّة والفرنسيّة والإسبانيّة والألمانيّة. وصدر له رواية الحالة صفر عن دار ميريت 2015، بالإضافة لخمس مجموعات شعرية هي “عشر طرق للتَّنكيل بجثَّة”، دار الآداب، بيروت، 2010. “حرير”،  دار “النَّهضة”، بيروت، 2007. “بكدمةٍ زرقاء من عضَّة النَّدم”، دار “شرقيات”، القاهرة، 2005. “تقاعد زير نساء عجوز”، دار “شرقيات”، القاهرة، 2002. “أشباح جرَّحتها الإضاءة”، القاهرة، 1998.  كما قام بإعداد وتقديم مختارات من قصيدة النَّثر المصرية تحت عنوان: “رُعاة ظلال.. حارسو عزلات أيضاً”، “صدرت عن جمعية البيت للثقافة والفنون”، الجزائر 2007.

مقالات ذات صلة

إغلاق