ثقافة و فنفيديو

دينا الوديدي “ممنوعة من الغنا”

المهن الموسيقية تسحب تصريح الغناء من الفنانة دينا الوديدي

dina

عن أصوات مصرية

قرر مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية، مساء اليوم الأحد، سحب تصريح الغناء السنوي الخاص بالمطربة دينا الوديدي، لما بدر منها من إساءة تجاه النقابة من خلال صفحتها الخاصة على “فيس بوك”.

وكانت المطربة علقت على قرار المحكمة الإدارية العليا الخاص بسحب الضبطية القضائية من النقابة قائلة “ده خبر عظيم فعلا مبروك علينا وطز في البلطجة”.

وقال طارق مرتضى، المستشار الإعلامي للنقابة، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مجلس الإدارة برئاسة هاني شاكر قرر أيضا تكليف الشؤون القانونية بتقديم طعن في المحكمة الإدارية العليا على القرار الصادر منها والخاص بسحب الضبطية القضائية من النقابة.

وقضت محكمة القضاء الإداري، اليوم الأحد، بوقف تنفيذ قرار وزير العدل بمنح الضبطية القضائية لأعضاء من مجالس إدارة نقابتي المهن التمثيلية والمهن الموسيقية، وأحالت المحكمة القضية إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل في مدى دستورية بعض مواد قانون الإجراءات الجنائية وقانون اتحاد نقابات المهن التمثيلية والموسيقية والسينمائية.

واتهم بعض الفنانين والنشطاء القرار الذي أصدره وزير العدل السابق أحمد الزند في سبتمبر 2015 بمنح أعضاء بمجلس نقابة المهن التمثيلية صفة مأموري الضبط القضائي، بأنه يجرم ممارسة الفن لأي شخص غير نقابي، ويخالف بالتالي حرية الإبداع الفني والأدبي.

وتنص المادة رقم 67 من الدستور على أن “حرية الإبداع الفني والأدبي مكفولة، وتلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب، ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم، وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك…”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق