حيواناتمنوعات

رغم الإدانات الدولية.. اليابان تستأنف صيد الحيتان بعد توقف دام 30 عامًا

أول أسطول صيد حيتان يغادر موانئ اليابان اليوم الاثنين

رويترز

أعلنت الحكومة اليابانية أن أسطول صيد الحيتان قد غادر موانئ اليابان اليوم الاثنين، حيث استأنفت الدولة رسميا صيد الحيتان التجاري بعد توقف دام 31 عاما، وذلك في تحدي للانتقادات الدولية.

وأعلنت هيئة مصايد الأسماك في اليابان أن سفن صيد الحيتان اليابانية غادرت من مدينة شيمونوسكي وميناء كوشيرو في جزيرة هوكايدو شمالي البلاد من أجل صيد الحيتان في المياه الساحلية، وذلك بعد يوم واحد من انسحاب اليابان رسميا من اللجنة الدولية لصيد الحيتان.

اقرأ أيضا: اليابان تُثير غضب العالم بـ”ثقافتها الشعبية” وتصرّ على صيد الحيتان

وتقول طوكيو منذ وقت طويل إن أنواعا قليلة من الحيتان مهددة بالانقراض. وجاءت أنباء في ديسمبر  عن انسحابها من اللجنة الدولية لصيد الحيتان لكي تستأنف الصيد تتويجا لسنوات من الحملات التي نظمها أنصار القطاع ورئيس الوزراء شينزو آبي الذي كانت دائرته الانتخابية تعمل بصيد الحيتان لوقت طويل.

ومن المقرر أن تنضم سفن أخرى تنطلق من ميناء شيمونوسيكي الجنوبي إلى سفن الصيد الخمس التي ستمضي معظم الصيف في صيد حيتان المنك وحيتان بيرد المنقارية.

وبدأت اليابان صيد الحيتان لأغراض البحث العلمي بعد عام من حظر صيدها لأغراض تجارية في 1986، بهدف جمع ما وصفته بأنه بيانات مهمة عنها، لكنها أوقفت الصيد لأغراض تجارية في عام 1988.

وقال منتقدون للبرنامج إنه مجرد غطاء لصيد الحيتان لأغراض تجارية بعد وصول لحم الحيوانات التي تم صيدها لأغراض علمية إلى أرفف المتاجر وإلى المطاعم.

وذكرت صحيفة نيكي أن الحصة المسموح بصيدها هذا العام، وتشمل حيتان المنك وساي وبريدي، تبلغ نحو 220 حوتا.

وقال دعاة حماية البيئة إن بدء صيد الحيتان تأجل حتى انتهاء قمة مجموعة العشرين التي استضافتها اليابان، وهو ما ينفيه مؤيدو الصيد.

وحث دعاة لحماية البيئة من أرجاء العالم الزعماء في القمة التي عقدت بمدينة أوساكا بغرب اليابان على عدم تجاهل ما وصفوه بالاعتداء الوحشي على الحيتان.

وتقول مصادر في القطاع إن حصة الصيد التي تحددها وكالة الثروات السمكية ستعدل سنويا. وسيقتصر الصيد على المنطقة الاقتصادية اليابانية الخاصة.

ويعد صيد الحيتان قطاعا صناعيا ضئيلا في اليابان، إذ ينتج نحو 0.1 في المئة من إجمالي اللحوم التي يجري تناولها كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى