سياسة

سامح شكري في إسرائيل.. الخارجية: من أجل السلام.. ونتنياهو: لتوطيد العلاقات

سامح شكري في إسرائيل.. الخارجية: من أجل دفع عملية السلام.. ونتنياهو: لتوطيد العلاقات

سامح شكري
سامح شكري

قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير سامح شكري توجه إلى إسرائيل يوم الأحد بهدف “توجيه دفعة” لعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وتأتي هذه الزيارة بعد أسابيع من التصريحات التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مايو، وقال فيها إن بلاده مستعدة للمساهمة في الجهود الرامية لإيجاد حل للصراع الطويل بين الجانبين.

وتأتي أيضا بعد زيارة قام بها شكري إلى رام الله في أواخر شهر يونيو  الماضي التقى فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعددا من كبار المسؤولين الفلسطينيين.

وقالت الخارجية في بيانها الصادر يوم الأحد “يتوجه.. السيد سامح شكري وزير الخارجية إلى إسرائيل في زيارة هامة تستهدف توجيه دفعة لعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالجوانب السياسية في العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.”

وذكر البيان أن شكري سيجري “محادثات مطولة” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الزيارة.

ونقل البيان عن أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية قوله إن الزيارة “تأتي في توقيت هام… وسط جهود إقليمية ودولية تستهدف تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات.”

وعلى الصعيد نفسه، قالت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية إن زيارة شكري “مؤشر آخر على توطيد العلاقات بين إسرائيل ومصر.

ونقلت الصفحة عن الناطق باسم  رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة اليوم:

“يسرني أن أحيطكم علما بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيصل إسرائيل اليوم وسألتقيه بعد ظهر اليوم ومرة أخرى هذا المساء. كانت آخر زيارة لوزير خارجية مصري إلى إسرائيل في عام 2007، قبل عقد تقريبا.

هذه الزيارة مهمة لأسباب كثيرة وهي تشكل دليلا على التغيير الذي حدث في العلاقات الإسرائيلية المصرية بما في ذلك دعوة الرئيس السيسي المهمة إلى دفع عملية السلام، مع الفلسطينيين ومع الدول العربية على حد سواء.

يصل وزير الخارجية المصري بتعليمات من الرئيس المصري ونحن نرحب به. أود أيضا أن أشكر المحامي يتسحاق مولخو الذي أسهم كثيرا في إعداد هذه الزيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى