مجتمعمنوعات

دراسة: هاتفك يفضح اكتئابك

هاتفك يكشف اكتئابك

Yahoo- Neswer

ترجمة دعاء جمال

هل تخرج كثيراً؟ إذا قال هاتفك إنك لا تفعل، فقد تكون مكتئباً.

إذا حدث أن فقدت هاتفك ووقع في يد علماء جامعة نورث ويسترن، فعلى الأرجح سوف يمكنهم معرفة مدى اكتئابك. فقد أعلن الباحثون عن نتائج دراسة صغيرة استخدموا فيها “بيانات الاستشعار” للهواتف الذكية لمعرفة ذلك فقط. حيث وصل الباحثون لاستنتاج بعد معاينة كل استخدامات الشخص للهاتف، وعدد الأماكن التي زارها من خلال نظام تحديد الموقع للهاتف “GPS “، والجدول اليومي للسجل على مدار 14 يوماً. ويقول الباحثون أنهم تمكنوا من التنبوء ومعرفة أى صاحب هاتف لديه أعراض اكتئاب في 86% من المرات.

وفى فئة الاستخدام، سجل من لم يكونوا مكتئبين حوالي 17 دقيقة من الاستخدام، مقارنةً بمتوسط 68 دقيقة بين مجموعة المكتئبين.

واستنادا إلى بيانات الـ GPS ، وجدت الدراسة أن الأشخاص الأقل مغامرة الذين لا يبتعدون كثيرا عن منازلهم، على الأرجح مكتئبين، مقارنة بأولئك الذين لا يميلون للروتين اليومي المتكرر مثل الذهاب للعمل بنفس الوقت يومياً.

هذا ليس مفاجئاً للغاية: يشرح ديفيد موهر، الذى أجرى الدراسة، فى تصريح صحفي أنه “عندما يكتئب الناس، يميلون إلى الانسحاب ولا يكون لديهم دافع أو طاقة للخروج والقيام بأي شىء”. الأمر المفاجىء حقا هو أن بيانات GPS “كانت أكثر دقة  فى كشف الاكتئاب” أمن الاستبيان الموحد  الذي أجاب عليه  28 مشاركاً، . وتوضح الدراسة، التي نشرت اليوم في “Journal of Medical Internet Research”، أن النتائج “يجب أن تتكرر على دراسة أكبر بين مشاركين بأعراض مؤكدة إكلينيكياً”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق