منوعات

دراسة.. القطط تفهم “السبب” و”التأثير” وهي غالبا أذكى منك

” دراسة.. القطط تفهم “السبب” و”التأثير وهي غالبا أذكى منك

Popsci- ليندسي كراتوشويل

ترجمة دعاء جمال

وتفهم قوانين الفيزياء

يقترب العلم من إثبات أن، أجل، قطتك على الأرجح أذكى منك. وفقاً لدراسة من الباحثين في اليابان، يبدو أن القطط تفهم الفيزياء والأسباب والتأثير.

للقيام بهذا، درس الباحثون 30 قطة منزلية، وصوروا بالفيديو ردود أفعالها تجاه سيناريوهات مختلفة . إذا كان لديك قطة من قبل، فعلى الأرجح شاهدت ردة فعلهم المتحمسة تجاه حقيبة مهتزة من الطعام. خلق الباحثون في اليابان سيناريو مشابها من خلال هز وعاء أمام القطط. في أحد السيناريوهات، اهتز الوعاء سريعاً ثم سقط شيئ من الوعاء. في سيناريو  آخر، لا يصدر الوعاء أي صوت ولا يسقط منه شيء. هذان في الأساس منسجمين مع قوانين الفزياء: يشير الصوت للقطط بأن هناك شيئاً بالداخل. وكان رد فعل القطط متناسبا، بتحديقها لوقت أطول في الوعاء الذي أصدر صوتاً.

ثم، بدل الباحثون الأشياء: الوعاء الذي أصدر صوتاً لم يسقط منه شي، والوعاء الذي لم يصدر صوتاً، انتج شيئاً. ألهم هذا أيضاً القطط لتحدق وقتاً أطول في الوعاء الثاني،  ما يتماشى مع فهم القطط للأسباب المنطقية وسيناريو التأثير.

سابقاً، كان يعتقد  أن فهم القطط “ساذج” للعلاقات السببية. لكن، هذا البحث وتركيزه على رد الفعل السمعي للقطط، أظهر إمكانية القطط على التنبؤ بوجود الأشياء، وحتى إن لديها فهم لما هي الجاذبية. والبحث المستقبلي الذي يستخدم سيناريوهات أكثر تعقيداً، قد يساعد الباحثين على فهم أفضل لما يخبر به  الصوت القطط لتتوقع في ما يخص بالكمية أو حجم الأشياء.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق