منوعات

دراسة: الكلاب تفهم ما تقوله جيدا

دراسة: الكلاب تفهم ما تقوله جيدا





أسوشيتد برس

ترجمة: فاطمة لطفي

وجد علماء أدلة تدعم ما يعتقده الكثير من مُربي الكلاب منذ فترة طويلة، وهو أن الصديق الأوفى للإنسان يفهم بالفعل بعض ما تقوله له.

فحص باحثون في “المجر” أدمغة الكلاب أثناء استماعهم لمدربهم يتحدث إليهم لتحديد أي الأجزاء في الدماغ يستخدمها الكلاب للفهم.

ووجدوا أن الكلاب تستخدم نصف المخ الأيسر في معالجة الكلمات، بينما استخدموا النصف الأيمن في فهم نبرة الصوت. مثل البشر بالضبط.

الأكثر من ذلك، أن الكلاب تتجاوب فقط عندما يثني عليها وعندما تكون الكلمات ونبرة الصوت إيجابية، أما إذا كانت الكلمات لا تحوي معنى وبنبرة إيجابية أو لها معنى وبنبرة حيادية، فلا يكون لها نفس التأثير.

يقول أتيلا أنديكس، الباحث وعالم أعصاب في جامعة اوتفوس لوراند في بودابست: “للثناء والمكافأة تأثير إذا كان معنى الكلمات ونبرة الصوت متوافقين معًا، حيث إن مخ الكلاب يكترث بما تقوله وكيف تقوله”.

كما أشار الباحث إلى أن كل الكلاب كانت يقظة، غير مُقيدة وسعيدة أثناء التجربة قائلًا: “تجاوبوا أثناء التجربة طوعًا”.

وقال أنديكس إن النتائج تشير إلى أن القدرات العصبية لمعالجة الكلمات التي كان يعتقد أنها “بشرية” بتفرد، يتشاركها بالفعل أنواع أخرى تملك قدرات عصبية تساعدها على فهم اللغة مثلما تفعل الكلاب، وعدم اهتمام هذه الأنواع بحديث الإنسان يجعل اختبار الأمر صعبًا.

لكن الأمر مع الكلاب مختلف، فقد عاشرت البشر لآلاف السنوات، ما يعني أنها أكثر اهتمامًا بما يقوله الناس لهم وكيف يقولونه.

مقالات ذات صلة

إغلاق