منوعات

لماذا تتكرر ظاهرة الديجا فو أكثر لدي البعض ؟

لماذا يمر البعض بظاهرة الديجا فو أكثر من الآخرين؟

Psychologytoday- جوردان جينس لويس

ترجمة دعاء جمال

إليك ما نعرفه عن الاشخاص الأكثر قابلية لاختبارها.

 

يعرف الكثير منا هذا الشعور: ستكون ماضياً في يومك، تهتم بشئونك، تطوي الملابس، لا شيء خارج عن المألوف، ثم فجأة، يغمرك إحساس مفاجىء بالألفة، وتعلم تماماً بأنه يحدث: كنت هنا من قبل.

إلا أنك لم تفعل. أو هل فعلت؟

قد تحاول الرجوع بالذاكرة وتحديد متي اختبرت هذه اللحظة من قبل. لكن بسرعة اجتياح الشعور لك، يذهب.

هل تنبأت بالمستقبل؟ هل كنت ترى شيئاً من حياة سابقة؟ ما هي الديجا فو، على أية حال؟

ظاهرة الديجا فو ( كلمة فرنسية تعنى “شوهد من قبل”)، وعلمياً، مفهوم بشكل قليل للغاية، إلا أن هناك عدة نظريات:

قد تكون الديجا فو نتيجة ل “عدم توافق” في كيفية شعورنا وإدراكنا في نفس الوقت للعالم حولنا. ربما نشم شيئاً مألوفاً، على سبيل المثال، ويقوم عقلنا بنقلها إلى أول مرة شممناها. ( إنها نظرية غامضة، مع ذلك، ولا تشرح سبب عدم عكس أغلب نوبات الديجا فو لأحداث ماضي حقيقة.

ربما تكون الديجا فو عيبا عابرا بين دوائر المخ الطويلة والقصيرة المدى. المعلومات التي يأخذها عقلنا عن المحيط به قد “تختصر” طريقها مباشرة للذاكرة طويلة المدى، متخطية بطبعها آلية نقل التخزين، لذا عندما نمر بلحظة ديجا فو، نشعر كأننا نختبر شيئاً من ماضينا البعيد.

قد تكون منطقة في المخ تدعي راينال كورتيكس، المشاركة في كشف التشابهات، مفعلة لسبب غير مفهوم بدون أن تفعل دوائر الذاكرة (الحصنين) مما قد يشرح سبب أن حالات الديجا فو شعورها غير محدد عندما نحاول معرفة أين ومتى اختبرنا لحظة معينة سابقاً. وفي الواقع، يختبر بعض مرضى الصرع حالات ديجا فو بشكل موثوق به في بداية نوبة الصرع. فبالنسبة لهؤلاء الأفراد، تحث المحاكاة التجريبية للراينال كورتكس، وليس للحصنين نفسها، الديجا فو.

يقدر حدوث الديجا فو في 60-70% من الناس، وأكثر  حدوثاً في الأعمار بين 15 و25 عاماً.

لماذا؟ ليس لدينا أية فكرة. المثير للاهتمام أنه على الرغم من كتابتي سابقاً عن الديجا فو منذ أعوام بدافع فضول شخصي بشأن الموضوع، ولاختباري لها بشكل متكرر إلى حد ما. والأن أنا في ال26 من عمري، ومع ذلك لا أتذكر أخر مرة مررت بنوبه.

هل أياً من تلك النظريات صحيحة؟ قد لا نعرف أبداً. فعل كلً، حيث أن نوبات الديجا فو غير متوقعة، وبدون ذكر، أنها لأغلبنا، تعد نادرة للغاية، مما يجعل الابحاث التجريبية لهذا الموضوع أقرب للمستحيل.

ما هي خبراتك أنت مع الديجا فو ؟

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى