سياسةمجتمع

هكذا استدرج مهاجم ميونخ ضحاياه.. الشرطة الألمانية تكشف التفاصيل

أنشأ حسابا مزيفا باسم فتاة ودعا الضحايا إلى ماكدونالدز

 

mmnkh

 

كشف مسؤولون أمنيون في ولاية بافاريا الألمانية أن منفذ هجوم ميونخ خطط للعملية منذ سنة، فيما يٌعتقد أنه اشترى سلاحه عبر الإنترنت عن طريق شبكة “دارك نت” التي لا يمكن دخولها إلا عن طريق برامج خاصة.

 

أعلنت الشرطة الألمانية اليوم الأحد (24  يوليو 2016) أن منفذ إطلاق النار في المركز التجاري في ميونيخ مساء الجمعة الذي أوقع تسعة قتلى و35 جريحا خطط لهجومه “منذ سنة”. وقال روبرت هايمبرغر  قائد دائرة مكافحة الجريمة في ولاية بافاريا خلال مؤتمر صحافي أن الشاب البالغ من العمر 18 عاما، الذي استدرج ضحاياه عبر فيسبوك “خطط لعمله هذا منذ سنة” ولم يختر ضحاياه بشكل محدد.

وقد استدرج الشاب الضحايا بعدما أنشأ حسابا غير حقيقي لفتاة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي لدعوتهم إلى التوجه إلى أحد مطاعم ماكدونالدز. وذكرت وسائل الإعلام أنه نشر رسالة على فيسبوك قال فيها “أقدم لكم ما تريدون بسعر غير باهظ”. وأشار روبرت هايمبرغر أن الجاني أنشأ الحساب منذ شهر مايو الماضي.

ونفى صحة تقارير تحدثت عن أن منفذ هجوم ميونيخ كان يحتفظ ببيان اندريس بريفيك منفذ مذبحة العاصمة النرويجية أوسلو على حاسوبه. ووصف هايمبرغر هذه التقارير بأنها “غير صحيحة” وأضاف أنه ألَّفَ “بيانه الشخصي” عن جرائمه. وتابع هايمبرغر أن الشاب كان قد توجه بنفسه إلى مدينة فينندن التي شهدت في عام 2009 حادثة قتل عشوائي في مدرسة ليتفقد مسرح الجريمة بنفسه والتقط هناك بعض الصور.

وقال روبرت هايمبرغر إن المواد التي عثر عليها في منزل المسلح أظهرت أنه كان يمارس ألعاب الفيديو العنيفة كثيرا واشترى السلاح الذي استخدمه في الهجوم وكان مسدسا من طراز جلوك 17 من على الإنترنت عبر موقع لا يمكن زيارته إلا عن طريق برمجيات خاصة.

وأفاد بوجود محادثة على الشبكة المظلمة (دارك نت) في حاسوب منفذ الهجوم، توحي بأنه اشترى سلاح الجريمة عبر هذه الشبكة، وأضاف أنه لا تتوافر بعد معلومات أكثر حول هذا الموضوع. وشبكة “دارك نت أو الشبكة المظلمة “هي شبكة خاصة، حيث يتم الاتصال فيها فقط بين النظراء الموثوقين، الذين يتم تسميتهم أحياناً “أصدقاء” وذلك عبر ميثاق اتصالات ومنافذ غير قياسية.

وذكر أن الجاني أطلق نحو 60 رصاصة من مسدسه لافتا إلى أنه تم اكتشاف 57 ثقبا في مسرح الجريمة يمكن أن تنسب “بشكل واضح” لسلاح الجريمة. وقال إن منفذ هجوم ميونيخ لم يخترق، وذلك على العكس من المعلومات الأولية، حسابا على موقع فيس بوك ولكنه أنشأ حسابا وهميا مستخدما صور وبيانات حساب آخر.

وأضاف أن والدي المسلح ما زالا في حالة صدمة ولم يتسن إجراء مقابلة معهما. وذكر مسؤول في مكتب الادعاء بالولاية أن ضحايا هجوم ميونيخ لم يكونوا زملاء المسلح في الفصل. كما أضاف هايمبرغر أن والد الجاني أتصل بالشرطة بعد مشاهدته شريط الفيديو الذي ظهر أولا على مواقع التواصل، وفيه يظهر ابنه يطلق النار خارج مطعم مكدونالدرز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى