داعش في طهران.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 7 يونيه 2017

في طهران،  قتل 12 شخصًا وجرح 39 في أول هجمات يتبناهما تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)الإرهابي في إيران، وقع الاعتداء الأول داخل البرلمان والثاني داخل ضريح آية الله الخميني. ونشر التنظيم مقطع فيديو يظهر مسلحًا داخل البرلمان ويسمع صوت أحد المهاجمين في الفيديو يقول “يارب لك الحمد.. أتظنون أننا سنرحل؟ وأعلن التليفون الحكومي الإيراني السيطرة على الموقعين الذي وقع فيهما الهجوم وقال إن المهاجمين تراوحت أعدادهم بين سبعة وثمانية أشخاص. وفي هجوم مرقد الإمام الخميني أطلق المهاجمون أعيرة نارية وقام رجل وامرأة بتفجير نفسيهما خارج الضريح.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان أن السعودية تقف وراء الهجومين، بينما قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن لا دليل على تروط سعوديين في الهجومين

صورة من مقطع فيديو لهجوم البرلمان نشرته وكالة أعماق التابعة للتنظيم الإرهابي

رفض الكرملين اليوم الأربعاء اتهامات أمريكية بأن قراصنة روسًا اخترقوا موقع وكالة الأنباء القطرية، وقال أندريه كروتكيخ مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “سئمنا الرد على تفاهات لا تستند إلى أدلة”. وكانت شبكة “سي ان ان” أفادت نقلا عن مسؤولين اميركيين ان قراصنة روسا يقفون وراء الهجوم المعلوماتي ضد وكالة الانباء القطرية الرسمية الذي حصل في نهاية مايو واثار توترا في منطقة الشرق الأوسط. ويساعد محققون من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) قطر في تحديد مصدر عملية القرصنة المفترضة لوكالة الانباء القطرية. وكانت الحكومة القطرية قد قالت بأن الوكالة تعرض لقرصنة تم خلالها نشر تصريحات زائفة نسبت إلى أمير قطر تميم بن حمد.

وتتواصل الأزمة القطرية، حيث أعلن الأردن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي وإلغاء تصاريح مكتب الجزيرة، وألغت الخطوط الملكية المغربية رحلات كانت تمر عبر الدوحة، كما أعلنت موريتانيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر. ومع استمرار تصاعد الإجراءات ضد قطر، حذر النائب العام الإماراتي حمد سيف الشامسي، المواطنين من إبداء التعاطف أو الميل أو المحاباة تجاه دولة قطر، أو الاعتراض على مواقف دولة الإمارات سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدات أو مشاركات أو بأي وسيلة آخري قولًا أو كتابة، إذ يعد ذلك جريمة يعاقب عليها بالسجن المؤقت من ثلاثة إلي خمس عشرة سنة وغرامة لا تقل عن 500 ألف درهم.

اقرأ ايضاً :   سورة مريم" تغضب كنيسة إسكتلندية.. العالم في 60 ثانية"

وقررت الحكومة الألمانية اليوم سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا ردا على خلاف بشأن زيارة القوات هنا.

وتعتزم ألمانيا نقل جنودها وعددهم 280 جنديا من هذه القاعدة إلى الأردن لكنها أكدت رغبتها في الحد من أي أثر سلبي لسحب قواتها المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. ورفضت تركيا السماح للنواب الألمان بالقيام بزيارة روتينية إلى القاعدة مشترطة أن تحسن برلين مواقفها حيال أنقرة أولا.

Photo

وفي الرياضة، أعلن نادي “يوفنتوس” رسميًا عن تجديد عقد مدربه ماسيمليانو أليجري حتى صيف 2020. وكان أليجري قد تولى مهمة تدريب يوفنتوس خلال صيف 2014، وقاد الفريق لنهائي دوري أبطال أوروبا مرتين، لكنه لم يتوج خلالهما، وفي 2015 خسر من برشلونة بنتيجة 3-1، وفي 2017 خسر من ريال مدريد بنتيجة 4-1.

 

Add comment