ثقافة و فن

“داجنز نيهيتر”: جائزة نوبل في الأدب ستُمنح مرتين هذا العام

ستقوم الأكاديمية السويدية بمنح جائزتي 2018 و 2019

The guardian

من المقرر أن تمنح الأكاديمية السويدية جائزة نوبل في الأدب هذا العام ، وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة “داجنز نيهيتر” اليومية السويدية.

وتم حجب جائزة العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 1949 بعد أن تعرضت المؤسسة المهيبة التي تقرر الفائز ، إلى فضيحة سوء السلوك الجنسي.

وفي أعقاب اجتماع للمؤسسة يوم الثلاثاء ، أفادت “داجنز نيهيتر” أن السكرتير الدائم أندرس أولسون قد أكد أنه سيتم منح جائزتي نوبل للأدب في عام 2019 ، للتعويض عن عدم وجود جائزة في عام 2018.

وكانت أولسون قد أعلنت عن تأجيل جائزة 2018 الأخيرة، قائلة إن الأكاديمية السويدية بحاجة إلى الالتزام بـ “استعادة ثقة الجمهور” بسبب سلسلة من اتهامات الاعتداء الجنسي ضد جان كلود أرنو، زوج عضو الأكاديمية كاتارينا.

وسبق أن قدم عدد من أعضاء الأكاديمية استقالاتهم بسبب الطريقة التي تعاملت بها المؤسسة مع الاتهامات، تاركة للأكاديمية أقل من 12 عضوًا مطلوبًا لاختيار الفائز والإعلان عنه.

وكان الروائي البريطاني كازو إيشيغورو آخر المتلقين للجائزة في عام 2017. إذ منح جائزة نوبل للآداب بقيمة 9 مليون كرونة سويدية.

وفي العام الماضي، مُنحت كاتبة غوادلوب ماريز كوندي جائزة “نوبل بديل” ، وهي جائزة الأكاديمية الجديدة في الأدب، وهي جائزة تمنح لمرة واحدة تهدف إلى ملء الفراغ الذي تركه إلغاء جائزة نوبل عام 2018.

ومنعت مؤسسة نوبل العام الماضي الأكاديمية السويدية من تقديم الجائزة بعد مزاعم بسوء السلوك الجنسي ضد زوج إحدى أعضاء مجلس الأكاديمية الأمر الذي سبب انقساما عميقا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق