أخبار

رسميًا- “الوطنية للانتخابات” تدعو المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية.. وهذا موعدها

هذا موعد الاستفاء على التعديلات الدستورية للمصريين في الخارج والداخل

زحمة

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، مؤتمرًا صحفيًا اليوم الأربعاء، لدعوة المصريين للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي وافق عليها مجلس النواب نهائيًا.

وسيجرى الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد (19 و20 و21 أبريل) للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والإثنين (20 و21 و22 أبريل) للمقيمين داخل البلاد.

قال المستشار لاشين إبراهيم، إننا إعمالا لأحكام الدستور ندعوكم للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي وافق عليها مجلس النواب، قائلًا: “إنكم على موعد مع حق دستوري وواجب وطني”، حيث يتم الاستفتاء بطريق الاقتراع السري المباشر.

وتلقت الهيئة إخطارا من البرلمان، بالموافقة النهائية على التعديلات الدستورية بأغلبية الأصوات، لتبدأ في إجراءات استفتاء الشعب عليها.

وتنص المادة 3 من قانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات على “أن تختص الهيئة دون غيرها بدعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمني لكل منها”.

وجرت تعديلات دستورية، تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى ست سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها ست سنوات أخرى تنتهي في 2030.

كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك المادة التي تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.

وتتضمن التعديلات مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى