مصر في دقيقة

“خوفو” لم يدخله “روبوت”.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأحد 17 ديسمبر 2017

زحمة

«الآثار» تنفي استخدام «روبوت» لمعرفة أسرار «خوفو»

نفى الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية الإلكترونية الأجنبية بشأن قيام فريق عمل فرنسي بتصنيع أو استخدام جهاز روبوت داخل الهرم الأكبر، لمعرفة أسرار وخبايا الحجرات داخله، حيث يتسنى للروبوت الوصول للممرات الداخلية الضيقة بالهرم، والتي لا يستطيع أحد الوصول إليها.

وأكد «وزيري» في بيان، الأحد، أن هذه الأنباء عارية تمامًا من الصحة، حيث إن وزارة الآثار واللجنة الدائمة للآثار المصرية لم تعطِ أي موافقات على تصنيع أو استخدام جهاز الروبوت داخل الهرم الأكبر لأي جهة محلية أو عالمية، كما لم تتقدم أي جهة بمثل هذا الطلب، مشيرًا إلى أن استخدام مثل هذه الأجهزة يتم بناءً على العديد من الأبحاث والدراسات العلمية ولا يسمح باستخدامها لمجرد ادعاءات شخصية، الأمر الذي من شأنه الحفاظ على الآثار وحمايتها.

عبور 769 فلسطينيًا في اليوم الأول من فتح معبر رفح

استمر فتح معبر رفح البري لليوم الثاني على التوالي، بشكل استثنائي، أمام المسافرين الفلسطينيين، ويستمر العمل وفقا لقرار السلطات حتى الثلاثاء المقبل.

وسمحت السلطات المصرية بمرور 769 مسافرا فلسطينيا من معبر رفح البري في الاتجاهين، وذلك خلال اليوم الأول، وذكر مصدر في معبر رفح البري أن تم استقبال 529 فلسطينيا من قطاع غزة، فيما غادر الأراضي المصرية 269 مسافرا، بينهم 34 مُرَحَلاً من مطار القاهرة و6 مُرحلين من قسم أول العريش، وتم إخضاع الطريق المؤدي المعبر لحراسات مشددة وأعمال تفتيش.

ويستمر فتح المعبر البري إلى يوم الثلاثاء المقبل في الاتجاهين بشكل استثنائي لأول مرة منذ مذبحة الروضة.

زيادة حوادث القطارات بالنصف الأول من عام 2017

أصدر المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الاحد، تقريرا عن حوادث السيارات والقطارات في النصف الأول من عام 2017.

وقد أوضح التقرير أن إجمالي عدد حوادث السيارات على جميع الطرق بلغ 5836 حادثا في النصف الأول عام 2017، مقابل 7101 حادث في الفترة نفسها عام 2016.

بينما بلغ عـدد الوفيات 1929 متوفى في النصف الأول من عام 2017، مقابل 2636 متوفى في الفترة نفسها عام 2016، بانخفاض بلغ 26.8٪، وبلغ عدد المصابين 7217 مصابا في النصف الأول من عام 2017، مقابل 8865 مصابا في الفترة نفسها عام 2016، بانخفاض بلغ 18.6٪.

البرلمان ردا على قرار الرئيس الأمريكي: القدس لنا

عبر مجلس النواب، بالإجماع، في جلسته العامة اليوم، عن رفضه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة إسرائيلية، مع نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وارتدى نواب تكتل 25 /30 أوشحة بالعلم المصري مكتوبا عليها «القدس عربية»، وسط دعوات تحت القبة بقطع العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية، ومقاطعة منتجاتها، احتجاجا على قرار ترامب.

اتحاد الكرة يعلن موعد ومكان وديتي المنتخب مع البرتغال وبلغاريا

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن موعد ومكان إقامة مباراتي المنتخب الوديتين في شهر مارس بشكل رسمي.

وستقام مباراة البرتغال يوم 23 مارس المقبل، فيما ستقام مباراة بلغاريا يوم 27 من نفس الشهر.

وأعلن المهندس إيهاب لهيطة مدير منتخب مصر، أنه أتم بالفعل الاتفاق مع المنتخبين لإقامة المباراتين، وسكيونا في مدينة زيوريخ السويسرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق