مقالات

خطوات هامة القيام بها للحفاظ على مرتبة السرير من التلف

تعتبر مرتبة السرير من أهم المكونات الموجودة في غرفة نومك والتي يجب الاهتمام جيداً بها حتى تكون مريحة بصفة دورية، ومن المؤكد أنه من الصعب الحصول على تجربة نوم مريحة دون وجود مرتبة سرير جيدة، وحين نقول مرتبة سرير جيدة فإننا نعني بذلك أن تكون مرتبة السرير مريحة، مطابقة للمواصفات، لا تسبب الآلام والأوجاع… إلخ.

فيمكنك الحصول على القدر الكافي من النوم المريح حيث يستعيد الجسم والذهن نشاطهم مرة أخرى ويستطيع الإنسان أداء المهام المطلوبة منه على أكمل وجه ممكن ولكن هذا يحدث فقط في حالة وجود مرتبة سرير جيدة، أما مراتب السرير المجهولة ورديئة الجودة من الممكن أن تسبب الكثير من المتاعب للإنسان والتي تبدأ من الأرق والكسل وانخفاض التركيز حتى تصل إلى الأمراض والآلام في منطقة العمود الفقري والظهر والرقبة.

وحين نتحدث عن الرغبة في الحصول على تجربة نوم مريحة فبالتأكيد لا يجب أن نهمل أيضا شراء وسادة سرير مريحة فالوسادة التي يضع عليها الإنسان رأسه أثناء النوم لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات تعد من العوامل القادرة على التحكم بنسبة كبيرة في جودة نومه وبالتالي التحكم بشكل كبير في مزاجه العام بعد الاستيقاظ من النوم والعودة لممارسة الأعمال اليومية المختلفة، ولا يمكن أيضا أن نهمل شراء منتجات اللباد المناسبة التي من شأنها المحافظة على درجة حرارة الجسم أثناء النوم وتوفير الدفء اللازم.

وسنتعرف في هذا المقال على عدة طرق ونصائح للمحافظة على صحة مرتبة السرير الخاصة بكم وما يجب فعله للاعتناء بمرتبة السرير بعد شرائها.

1- الحرص على وصول اشعة الشمس لمرتبة السرير والتهوية المستمرة

تهوية غرفة النوم من أهم العادات الصحية التي يجب الحرص على القيام بها باستمرار حيث يعد الهواء الطبيعي مجدد لهواء غرفة النوم وهو ما يمنع تراكم البكتيريا والجراثيم أيضا، أما عن مرتبة السرير فهي من الأماكن التي يكثير عليها تراكم البكتيريا والجراثيم والغبار، لذلك يجب تعريض مرتبة السرير بشكل مستمر لأشعة الشمس حتى تقوم اشعة الشمس هذه بدورها الطبيعي وهو التطهير وقتل الميكروبات التي توجد على جسم المرتبة الخارجي

2- الحرص على استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف مراتب السرير

تعد من أهم الأدوات التي تستخدم في تنظيف مراتب السرير لشفط منها الغبار والأتربة المتراكمة هي المكنسة الكهربائية، وتتراكم هذه الأتربة نتيجة وجود مرتبة السرير في نفس المكان لفترات طويلة دون تحريكها، لذلك يجب استخدام المكنسة الكهربائية بصفة دورية لشفط واستخراج الغبار والاتربة الموجودة بالتحديد في أطراف ونهايات مرتبة السرير حتى لا تصل لجسم الإنسان أثناء النوم وتسبب له العديد من المشاكل الصحية المختلفة.

3- ضرورة تغيير اتجاه النوم على المرتبة

من الأشياء التي يجب القيام بها أيضا باستمرار هو تغيير اتجاه النوم على المرتبة عن طريق عكسها 180 درجة أو النوم على الوجه المقابل للوجه الذي اعتدت النوم عليه، وهذه العادة ستحافظ على ليونة وصلابة المرتبة من التلف وجعلها تدون طويلاً.

4- ضرورة وجود غطاء لمرتبة السرير

غطاء مرتبة السرير له نفس أهمية المرتبة ذاتها، ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة للأغطية الواقية لمراتب السرير، ولكن جميع الأنواع توفر المهمة ذاتها وهي حماية مرتبة السرير والحفاظ عليها وعلى الجسم الخارجي لها من التعرض للأوساخ أو البقع وما شابه ذلك، وعند استخدام هذا الغطاء يعد من السهل نزعه وتنظيفه والحفاظ على جسم المرتبة سليم من دون أي مشاكل، وإذا كان لديك أطفال فننصح باستخدام غطاء المرتبة المضاد للماء حيث يعد من الحلول الفعالة للغاية.

 

5- أهمية تنظيف المرتبة من الروائح الكريهة

تعد الروائح التي تتراكم على مرتبة السرير وبالتحديد في فصل الصيف نتيجة الجو الحار والرطوبة المرتفعة من الأسباب التي تسبب نوم غير مريح، ولكن بخطوات بسيطة يمكن التخلص من هذه الروائح الكريهة بل يمكن أيضا إعطاء ريحة عطرية جذابة لمرتبة السرير الخاصة بك .

5- القضاء على البكتيريا الموجودة على المرتبة عن طريق مكواة البخار

توجد العديد من أنواع البكتيريا والجراثيم المختلفة التي يتم القضاء عليها عندما تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة مثل هذه التي تخرج من مكواة البخار والتي تصل حتى 100 درجة مئوية، ولكن يجب الحرص عند استخدام مكواة البخار أن يلمس سطحها الساخن القماش الخارجي لمرتبة السرير حتى لا يسبب التلف لها.

6- لا تترك أقمشة مبللة على مرتبة السرير

تسبب البكتيريا الموجودة في الماء الكثير من البقع للأقمشة، ويمكنك أن تكون حريصاً على عدم وصول مياه بشكل مباشر لجسم المرتبة ولكن الأقمشة المبتلة مثل الفوط والمناشف من شأنها أن تترك بقع إذا تركت على المفارش الموضوعة على المرتبة ومن ثم امتصاص المرتبة لهذه المياه وترك بقع غير محببة على سطح المرتبة.

وبعد التعرف على النصائح والخطوات التي من شأنها الحفاظ على العمر الافتراضي لمرتبة السرير وأيضا الحفاظ على الوسادة الخاصة بها ومنتجات اللباد والمفارش المختلفة، يجب الحرص على قراءة تعليمات الصيانة والتنظيف الخاصة بكل مرتبة على حدى، ويمكن الوصول لهذه التعليمات من خلال الكتيب المرافق لمرتبة السرير أو من خلال سؤال البائع المعتمد أو الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالعلامة التجارية التي تعود بها المرتبة.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق