ثقافة و فنمجتمعمنوعات

خريطة: أكثر “اللغات الثانية” انتشارا في العالم

 خريطة لدول العالم تظهر اللغات الثانية المستخدمة في كل دولة. وجاءت بعض اللغات شديدة الغرابة، لكنها تعبر عن تاريخ تلك الدول.

second-languages-map-1350px

بيزنس إنسايدر

في الخريطة التالية تظهر الإنجليزية باعتبارها اللغة الثانية في مصر، بينما في ليبيا يتحدثون الإيطالية كلغة ثانية، وفي المغرب الأمازيغية. أما في تونس والجزائر فلغتهم الثانية هي الفرنسية. وبعد تقسيم السودان صارت اللغة العربية هي اللغة الثانية في دولة جنوب السودان الوليدة.

وفي آسيا، وتحديدا في العراق تأتي الكردية كلغة ثانية في العراق بينما المهرية هي اللغة الثانية لليمن. أما السعودية فاللغة الثانية فيها هي التاجالوجية (لغة واسعة الانتشار يتحدث بها الكثير من شعوب دول جنوب شرق آسيا). وفي إيران اللغة الثانية هي الأذرية التركية. بينما في اليابان يتحدثون الكورية كلغة ثانية وتستخدم الإنجليزية في كوريا الجنوبية.

في القارة العجوز تتحدث إيطاليا بالإنجليزية كلغة ثانية، وفي ألمانيا تظهر التركية. أما في إسبانيا يتحدث الشعب بالكتالونية كلغة ثانية، وفي البرتغال تأتي اللغة الميراندية بعد الرسمية البرتغالية. بينما في تركيا اللغة الثانية هي الكردية. وفي المملكة المتحدة تختلف إنجلترا عن إيرلندا ففي الأولي تأتي البولندية كلغة ثانية أمل في أيرلندا يتحدثون بالجاليكية.

و في أمريكا الشمالية تتحدث كندا الفرنسية كلغة ثانية وفي أمريكا تأتي الإسبانية أما في المكسيك فيتحدثون بلغة النواتل.

أما في القارة الأمريكية الجنوبية، يتحدث البرازيليون باللغة الإسبانية كلغة ثانية. وفي الأرجنتين تأتي الإيطالية كلغة ثانية. أما الدولة الوحيدة التي تستخدم الإنجليزية كلغة ثانية فهي تشيلي.

وأظهرت الخرائط أن اللغة الإنجليزية تتصدر اللغات المستخدمة كلغة ثانية بعدد 55 دولة. وتأتي الفرنسية في المركز الثاني وعدد الدول التي تعتبرها لغة ثانية 14 دولة. والروسية في المركز الثالث وتتحدثها 13 دولة. أما الإسبانية فجاءت رابعة وينطق بها كلغة ثانية 8 دول. ثم تأتي اللغة الكريولية وتتحدثها شعوب 8 دول أيضاً. أما اللغة العربية فجاءت في المركز السادس ويستخدمها كلغة ثانية شعوب 6 دول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق