سياسة

خالد علي: حكم من مجلس الدولة يسقط “الأحكام المستعجلة” بشأن تيران وصنافير ويؤيد مصريتها

مجلس الدولة يصدر حكمًا بعدم الاعتداد بكل أحكام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشأن تيران وصنافير

قال المحامي الحقوقي خالد علي إن محكمة مجلس الدولة أصدرت اليوم الثلاثاء حكمًا جديدًا بعد الاعتداد بكل أحكام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشأن تيران وصنافير، وهو ما يعني الاستمرار في تنفيذ أحكام القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا بشأن بطلان الاتفاقية والتأكيد على مصرية الجزيرتين.

وكتب علي على صفحته على موقع “فيس بوك”، “فى ٢١/ ٦/ ٢٠١٦ صدر الحكم ببطلان اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير، وبعد محاولات الالتفاف على هذا الحكم طوال عام مضى ثم عرض الاتفاقية على البرلمان، النهاردة ٢٠/ ٦/ ٢٠١٧ مجلس الدولة أصدر حكم جديد بعدم الاعتداد بكل أحكام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشأن تيران وصنافير لأنها محكمة غير مختصة، وكذلك عدم الاعتداد بما صدر أو سيصدر تأييدا لها من أحكام استئنافية مستعجلة ، وإسقاط كافة مسبباتها واعتبارها لم يكن”.

وأضاف “وهو ما يفيد الاستمرار فى تتفيذ أحكام القضاء الادارى والإدارية العليا بشأن بطلان الاتفاقية”.

يذكر أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة كانت قد قضت في إبريل الماضي، بإلغاء حكم المحكمة الإدارية العليا حول جزيرتي تيران و صنافير وقررت قبول دعوى التنفيذ الموضوعي بإسقاط أسباب الحكم، واستمرار تنفيذ حكم الأمور المستعجلة بسريان الاتفاقية الموقعة بين مصر والسعودية .

ووافق مجلس النواب بشكل نهائي في الأسبوع الماضي على تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي تقضي بنقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلي المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق