إعلام

خالد البلشي: المواقع الإلكترونية ستوفّق أوضاعها طبقًا لقانون الإعلام الجديد

 خالد البلشي لزحمة: المواقع الإلكترونية ستوفق أوضاعها وفقًا لقانون الإعلام الجديد

تحدد لائحة تنفيذية تصاغ بعد إقرار القانون المهلة الممنوحة للمواقع والصحف لتوفيق الأوضاع

كتب- محمد الصباغ

قال خالد البلشي وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات بالنقابة، إنه مع إقرار قانون الصحافة والإعلام الموحد الذي وافق عليه أمس مجلس الوزراء، سيكون على المواقع الإلكترونية توفيق أوضاعها طبقًا للقانون الجديد بعد إقراره من قبل البرلمان.

وأضاف البلشي في تصريح لـ”زحمة” أنه بمجرد إقرار القانون من جانب مجلس النواب بشكله الحالي ستتم صياغة لائحة تنفيذية يشارك بها صحفيون، وسيكون على المواقع الإلكترونية توفيق أوضاعها في خلال فترة معينة تحددها اللائحة التنفيذية.

وتابع أن “تصاغ اللائحة التنفيذية خلال 6 أشهر من إقرار البرلمان لقانون الصحافة والإعلام، وتوضح تلك اللائحة المهلة الممنوحة للمواقع أو الصحف لتوفيق أوضاعها وفقًا للقانون الجديد، وفي الأغلب ستصل هذه المهلة إلى عام كامل.”

كان مجلس الوزراء قد وافق أمس على مشروع قانون الصحافة والإعلام، على أن يتم إرساله إلى مجلس الدولة والبرلمان تمهيدًا لإقراره قانونًا موحدًا للصحافة والإعلام.

وتنص المادة 43 من مشروع القانون على أنه من شروط إصدار الصحيفة الإلكترونية أن تتخذ شكل تعاونيات أو شركات مساهمة، وفي الحالتين تكون جميع الأسهم مملوكة للمصريين وحدهم، ولا يقل رأس مال الشركة عن 500 ألف جنيه.

اقرأ أيضا: وداعا للمواقع الصغيرة: كيف يقضي قانون الصحافة والإعلام على الإعلام المستقل

وتنص المادة على: “… ويشترط فى الصحف التي تصدرها الأشخاص الاعتبارية الخاصة أن تتخذ شكل تعاونيات أو شركات مساهمة، وتكون الأسهم جميعا فى الحالتين اسمية ومملوكة للمصريين وحدهم، ولا يقل رأس مال الشركة المدفوع عن ثلاثة ملايين جنيه إذا كانت الصحيفة يومية، ومليون جنيه إذا كانت أسبوعية، و(500) ألف جنيه إذا كانت شهرية، و(500) ألف جنيه للصحيفة الإلكترونية، و(500) ألف جنيه للصحيفة الإقليمية اليومية و(200) ألف جنيه للأسبوعية و(100) ألف جنيه للشهرية، على أن تطبع في مطابع في ذات الإقليم ولا توزع إلا في داخله. ويودع رأس المال بالكامل قبل إصدار الصحيفة في أحد البنوك المصرية.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق