البعوضة الناقلة لفيروس حمى الضنك

حمى الضنك .. كل ما تريد معرفته عن “مرض تكسير العظام”

عاد المرض إلى مصر فما هي أعراضه؟


عادت حمى الضنك للظهور في مدينة القصير بالبحر الأحمر، هذه الأيام، بعد زيارتها الأولى لمصر في أكتوبر 2015. نقل عدد من المرضى للمستشفيات لتلقي العلاج، وأكدت وزارة الصحة أنهم بحالة جيدة، ولا يوجد ثمة وباء أو خطر.

لكن الكثير من التحذيرات انتشرت خاصة لمن يستعملون خزانات المياه.

فما هي حمى الضنك وكيف نحتاط لمقدمها ؟

حمي الضنك أو تكسير العظام Dengue Fever،  هي مرض  منقول بالبعوض يحدث بسبب فيروس الضنك، وخصوصاً  بعوضة الزاعجة المصرية aedes aegypti mosquito.

– كيفية الإصابة بالمرض ؟ 

ويتنقل الفيروس إلى الإنسان عبر لسعات أناث البعوض المصابة. وبعد فترة حضانة للفيروس تتراوح بين 4-10 أيام تغدو البعوضة المصابة قادرة على نقل الفيروس طوال الفترة المتبقية من حياتها.

والإنسان المصاب هو الجهة الحاملة والمُكثرة الرئيسية للفيروس، حيث يشكل مصدراً للفيروس بالنسبة للبعوض غير المصاب. وبمقدور المرضى المصابين بالفعل بفيروس حمى الضنك نقل العدوى (لمدة أربعة إلى خمسة أيام؛ وحتى 12 يوماً كحد أقصى) عبر بعوض الزاعجات بعد ظهور الأعراض الأولى عليهم.

أعراض حمى الضنك

تشبه أعراض الضنك أعراض الأنفلونزا العادية

 ارتفاع درجة الحرارة – قد تصل إلى 41 درجة مئوية ،الشعور بألم خلف العينين، الصداع، الشعور بألم في العظام والعضلات والمفاصل. إلا أنها تتيز بطفح جلدي شبيه بالحصبة.

التشخيص

ينبغي إجراءُ اختبارٍ دموي لمعرفة أثر العدوى التي أُصيبَ بها في دمه، ولتأكيد وجود فيروس حمَّى الضنك في مجرى دمه.

العلاج

تزول حمَّى الضنك من تلقاء نفسها عادةً خلال أسبوع إلى أسبوعين تقريباً.

ليست هناك أدويةٌ نوعيَّة لمعالجة المرض، ولكن يمكن تدبيرُ الأعراض من خلال استعمال الباراسيتامول وشرب الكثير من السوائل والراحة.

الأعلى قراءة لهذا الشهر

  1. كيف تشترك في "صراحة"؟ | زحمة
  2. علميا: ما هي "المدة الطبيعية" للممارسة الجنسية؟ | زحمة
  3. لا يصلح زوجًا إذا لم يتحدَّث بشأن تلك الأمور الستة | زحمة
  4. بالفيديو: أغنية ديسباسيتو " DESPACITO" تهز العالم وتحسن اقتصاد بورتوريكو | زحمة
  5. غانا لم تخرج بعد.. أغرب سيناريو على الإطلاق قد يحدث لمصر اليوم | زحمة
اقرأ ايضاً :   "كبار العلماء " بالسعودية عن قرار قيادة المرأة للسيارة: مباح وحفظ الله الملك

المضاعفات 

يتطوَّر المرضُ إلى شكلٍ أشدّ خطورة عندَ عددٍ قليلٍ جداً من الأشخاص المصابين بحمى الضنك، وتُعرَفُ الحالة عندها “بـحمى الضنك الشديدة severe dengue“. وتُعدُّ حمَّى الضنك الشديدة من المضاعفات التي يُحتمل أن تكون مميتةً، وقد تؤدي إلى حدوث صدمة (هبوط مفاجئ في ضغط الدم) ونزف وتضرر عضوي.


الوقاية

لا يتوفر لقاحٌ لحمَّى الضنك حالياً  مرخصة الاستخدام. لذا فإن الوقاية تعتمد على مكافحة البعوض الناقل له ومنع لدغاتها. وأفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالعدوى مراعاة الاحتياطات المعروفة عندَ السفر إلى المناطق الشديدة الخطر، مثل:

ارتداء الملابس الواقية.

استعمال طارد البعوض على مدار اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة التنبيه على جميع الأهالي بتفريغ المياه الموجودة بالخزانات للقضاء على  اليريقات الخاصة بالبعوض ، كما تم الاتفاق مع المحافظة وشركة مياه الشرب على الدفع بمياه جديدة بالخزانات للتخلص من المياه الراكده لأكثر من مرة في الاسبوع لتفادي عملية التخزين.

مي عبدالغني

مي عبدالغني