زحمة

حماس: عرضوا علينا بديلًا عن القدس.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 26 ديسمبر 2017

قالت وكالة “فرانس برس” في خبر عاجل منذ قليل، إن 30 مدنيًا على الأقل قتلوا وأصيب 100 آخرون في غارات منسوبة للتحالف العربيّ استهدفت سوقا شمالي مدينة تعز في اليمن.

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الولايات المتحدة عرضت على الفلسطينيين اتخاذ بلدة أبوديس، التي تقع على مشارف القدس، عاصمة لدولتهم المستقبلية، والتخلي عن القدس الشرقية.

وأضاف هنية أن العرض يتضمن أيضا تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق، وإقامة كيان سياسي في غزة، ووضع جسر بين أبوديس والقدس يعبر عليه المسلمون للصلاة في المسجد الأقصى.

ووصف هنية، في كلمة ألقاها في أثناء لقاء وجهاء غزة بحضور يحيى السنوار، مسؤول حماس في القطاع، العرض الأمريكي “بالمسخ”، وقال إنه سيؤدي إلى إنهاء القضية الوطنية الفلسطينية من خلال ما بات يعرف بـ”صفقة القرن”، على حد تعبيره.

متظاهرون في القدس

وأعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق استقالته احتجاجا على ما وصفه بسيطرة زمرة من الأشخاص وجماعات معينة على السلطة التشريعية.

وقال يوسف محمد، في بيان رسمي، إن هذه “السيطرة” أدت إلى “جعل البرلمان هزيلا وغير مؤثر”.

وانتقد محمد بشدة “احتكار تلك الفئة للسياسة والاقتصاد والأرض والثروات وسائر مناحي الحياة عوضا عن التقاسم العادل” في الإقليم.

يوسف محمد انتقد حكومة الإقليم بشدة ووصفها بالفاشلة

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع سيرجي شويجو، قوله الثلاثاء إن روسيا بدأت التأسيس لوجود عسكري دائم لها في قاعدتيها البحرية والجوية في سوريا، وذلك مع تصديق البرلمان على اتفاق مع دمشق لتعزيز الوجود الروسي هناك.

وقال فيكتور بونداريف رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد الروسي للوكالة، إن الاتفاق الذي وقعه الطرفان في 18 يناير/ كانون الثاني يقضي بأن توسع روسيا منشأة طرطوس البحرية التي تمثل القاعدة الوحيدة لروسيا في البحر المتوسط، وكذلك السماح للسفن الحربية الروسية باستخدام المياه الإقليمية والموانئ السورية.

اقرأ ايضاً :   السماح للمرضى بالموت في كوريا الجنوبية.. العالم في 60 ثانية

وفي الرياضة، كلل هاري كين الثلاثاء جهوده الرائعة في 2017 بتحطيم رقم قياسي دام 22 عاما لأكبر عدد من الأهداف يحرزها لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خلال عام واحد، والمسجل باسم آلان شيرر بعدما هز الشباك 3 مرات في انتصار ساحق 5-2 على ساوثهامبتون ليتجاوز ليونيل ميسي ويصبح كبير هدّافي أوروبا.

ويصبح رصيد اللاعب 38 هدفًا بعدما تجاوز آلان شيرر (36 هدفا).

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي




الأعلى قراءة لهذا الشهر