منوعات

حكايات البطريق الطائر والمعكرونة المزروعة ومشروب الذكاء الخارق

ما وراء هذه الحكايات

زحمة

بحلول الأول من أبريل، ترُوج عدة أكاذيب، لكن بعض هذه الخدع تصدر عن مؤسسات إعلامية عريقة فتنطلي على الناس ويصدقونها، ولا يكتشفون الحقيقة في بعض الأحيان إلا بعد مرور سنوات.

ففي عام 2009، تمكنت شركة Expedia العالمية للسفر والسياحة من إقناع بعض الأشخاص بأنهم سيطلقون رحلة إلى المريخ، مقابل مبلغ زهيد جدا بالنسبة للعرض، يبدأ من 99 دولارًا.

وأذهلت أمازون الناس حول العالم، في عام 2017، عندما أعلنوا عن “Petlexa”، وهي أداة تكنولوجية تستطيع التحدث للكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات الأليفة، وذكرت في الإعلان “تتيح ميزة Petlexa التواصل مع الكلاب والقطط والحيوانات، وتسمح للحيوانات الأليفة حرية تقديم الطلبات إلى أمازون لتفعيل الألعاب الذكية التي تعمل بالمنزل”.

ومن الكذبات الشهيرة، تقرير لقناة “بي بي سي” البريطانية، عن زراعة لمعجنات “الباستا” في إيطاليا، وصدق الناس، بالفعل، في تلك الفترة، أن هناك موسما لحصاد “الباستا” المتدلية من الشجر.

وفي الأول من أبريل عام 2008، زعمت شبكة “بي بي سي” أن باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق القابلة للطيران، وبثت مقطع فيديو جعل كثيرين يصدقون الكذبة. وحظي المقطع بحوالي 6 ملايين مشاهدة.

وبما أن التقرير الكاذب تم عرضه في 1 أبريل 1957، ضمن برنامج يحظى بتقدير واسع، صدق الناس هذا الأمر، وظلوا يعتقدون لسنوات أن المعجنات لا تخضع للتحضير بل تنمو على الشجر.

وفي 1 أبريل 2015، نشرت شركة “كوتونيل” المختصة في إنتاج المناديل الصحية، تغريدة تقول إنها ستشرع في تسويق ورق مرحاض لفائدة الأشخاص العُسر الذين يستخدمون اليد اليسرى، لكن هذا الأمر كان مجرد كذبة.

وفي سنة 1980، كتبت “بي بي سي” أن ساعة “بيغ بن” الشهيرة في العاصمة لندن ستخضع للإصلاح، لكن القناة اعتذرت عن هذه الكذبة في وقت لاحق.

وفي مطلع أبريل 1989، زعم برنامج كوميدي أن برج “إبرة الفضاء” في مدينة سياتل الأميركية قد سقط وتحطم، وشكل هذا الخبر، صدمة وسط الكثيرين ووصفه البعض بـ”المزحة الثقيلة”.

وفي 1 أبريل سنة 2005، أعلنت شركة “غوغل” عن طرح مشروب يؤدي إلى تحفيز الذكاء والتفكير لدى الإنسان، لكن سرعان ما تبين أن الأمر مجرد خدعة.

كذبات تكنولوجية

وخلال العام الماضى قامت شركة أبل بنشر خبر عبر موقعها الرسمى وهو الخبر الذى اعتقد جزء كبير من عشاق الشركة أنه صحيح، يتعلق بقطعة إكسسوار جديدة مخصصه لهاتف الأيفون X، حيث قالت أبل إنها ستطرحها بسعر 69 دولارا، وهى قطعة تعيد زر “الهوم” إلى الهاتف الشهير، بل وتعيد منفذ السماعات القديم أيضا الى الهاتف.

أما شركة جوجل فقد قررت أن تكون الكذبة داخل خدمة الخرائط الخاصة بها، إذا أعلنت عن نظارة واقع افتراضى من البلاستيك يمكنها العمل تحت الماء، وتوفر للمستخدم رؤية 360 درجة وتحمل عددا من المزايا الخرافية التى لا تتوفر فى أى نظارة واقع افتراضى حتى الآن، إلا أن هذا الأمر لم يتعدى كونه مزحة.

كذلك ففى 2018 استغل تطبيق سناب شات كذبة الأول من أبريل للانتقام من موقع فيس بوك والسخرية منه، إذ أطلق تطبيق الشباب الأول صباح يوم الأحد “فلتر” جديد بتصميم مشابه لفيس بوك، مع وجود نص باللغة بالروسية – فى إشارة واضحة إلى أزمة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية 2016 – التى قال المحققون إنها تضمنت جهودًا لزرع الفتنة عبر فيس بوك، وفاجأ هذا الفلتر الذى لم يكن متاحا سوى ليوم واحد فقط، الكثير من مستخدمى سناب شات، فى حين استخدم آخرون موقع تويتر للتفاعل والتعبير عن دهشتهم من هذه الضربة القوية التى يوجهها تطبيق سناب شات للشبكة الاجتماعية العملاقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق