مصر في دقيقة

حقيقة تقاضي السجناء 6 آلاف جنيه شهريًا.. مصر في 20/12/2018

أهم خمسة أخبار في مصر.. الخميس 20 ديسمبر 2018

قالت وزارة الداخلية إن وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت مقتطفات من كلمة السيد اللواء مساعد الوزير، لقطاع السجون، خلال الندوة التي أقيمت بأكاديمية الشرطة حول الدور المجتمعي لوزارة الداخلية.

وأشارت الوزارة، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الخميس، إلى أن وسائل الإعلام تناولت دون تدقيق جزء من الكلمة حول الرواتب التي يتقاضاها بعض السجناء بالإضافة إلى الإشارة لنوعية وجبات الطعام المخصصة لهم، ما أثار حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الوزارة أن حقيقة الأمر يتمثل في أن سياسة قطاع السجون تعتمد على إعادة تأهيل السجناء في شتى المجالات (صحياً وبدنياً وثقافياً)، بالإضافة لتأهيلهم حرفياً ومهنياً والعمل على إعادتهم أفراد صالحين، ومنتجين للمجتمع عقب انتهاء فترة العقوبة.

وعما يتعلق بتقاضي بعض السجناء راتباً مجزياً، أكدت أن ذلك يرجع إلى تعدد المشروعات الإنتاجية واختلاف مجالاتها التابعة لهيئة صندوق التصنيع والإنتاج في السجون الصادر بالقرار الجمهوري رقم 422 لسنة 1979، وهو ما أكدته لائحته الداخلية على استحقاق السجناء الذين يعملون بهذه المشروعات نسبة من أرباح تلك المشروعات التي توظف لتدريب وتأهيل السجناء.

يذكر أن وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت مقتطفات من كلمة السيد اللواء مساعد الوزير، لقطاع السجون، خلال الندوة التي أقيمت بأكاديمية الشرطة، الذي قال فيها، إن السجين في بعض المصانع بالسجون يحصل على راتب شهري ما بين 3 آلاف إلى 6 آلاف جنيه، من خلال تصدير المنتجات التي يقوم النزلاء بصناعتها.

"الداخلية" توضح حقيقة ما تم تداوله عن رواتب وأطعمة نزلاء السجون

وفي سياق آخر، برأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم عابدين، برئاسة المستشار محمد علي مصطفى الفقي، جميع المتهمين بقضية التمويل الأجنبي من التهم المنسوبة اليهم، والتي تعود وقائعها إلى عام 2011.

وكانت محكمة النقض المصرية ألغت في أبريل الماضي، بحسب ما نشره موقع قناة الحرة، أحكاما بالسجن من عام إلى خمس سنوات على المتهمين صدرت في 2013، وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة جنائية أخرى، لكن المحكمة كانت قد ضمت متهمين جدد في القضية منهم الناشط والمحامي الحقوقي خالد علي.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية أنه استمرارًا في تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي تستهدف الحفاظ على المصالح الوطنية ومقدرات الدولة وإجهاض المخططات العدائية لجماعة الإخوان الإرهابية التي تسعى إلى النيل من الاستقرار الداخلي للبلاد، وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني بتلقي مجموعة من عناصر حركة “حسم” التابعة إلى جماعة الإخوان الإرهابية تكليفات من قيادات التنظيم في الخارج لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مجموعة من الأهداف المهمة بالتزامن مع احتفال الإخوة الأقباط بأعياد الميلاد.

وقالت الداخلية إنه تم على الفور التعامل مع تلك المعلومات ورصد مكان وجود أحد هؤلاء العناصر بنطاق منطقة المنيب في الجيزة في أثناء توجّهه إلى استهداف الخدمة الأمنية المعينة على إحدى المنشآت الهامة مستقلا دراجة بخارية، وبالاقتراب منه لضبطه بناء على إذن من نيابة أمن الدولة العليا بادر بإطلاق النيران على القوات، الأمر الذي دفعها إلى التعامل معه ومصرعه في الحال، وبتفتيشه عُثر بحوزته على بطاقة شخصية مزوّرة وبندقية آلية بفحصها تبين سابقة استخدامها في العديد من الحوادث الإرهابية.

وفي سياق منفصل، لقى شخص مصرعه منتحرًا، بإلقاء نفسه أمام قطار مترو الأنفاق، بمحطة السادات، في الخط الأول “المرج -حلوان”، اليوم الخميس.

وقال مصدر بمترو الأنفاق، في تصريحات نشرها موقع “مصراوي”، إنه تم رفع الجثة من فوق القضبان، وإعادة حركة القطارات بعد دقائق معدودة، وجار التنسيق مع جهات أخرى لتسليم الجثة.

وكشفت تحقيقات الأجهزة الأمنية، بحسب جريدة الوطن، أنه في أثناء دخول القطار رقم (238) محطة السادات اتجاه حلوان بالخط الأول، فوجئ قائده بانتحار شخص يدعى رامي يوسف محمود درويش، (٤٢ سنة) محاسب بالمكتب العربي الفني فلسطيني الجنسية، ما أدى إلى مصرعه أسفل عجلات القطار.

ورياضيًا، استهل أحمد حسام “ميدو” مشواره كمدير فني لفريق الوحدة السعودي، بهزيمة ثقيلة أمام نظيره الفيصلي بثلاثية نظيفة خلال المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الجولة الـ 14 من الدوري هناك.

وجاءت الأهداف سريعًا مع بداية المباراة؛ حيث سجل دا سيلفا للفيصلي في الدقيقة الأولى قبل أن يضيف برانكو الثاني في الدقيقة الـ 17 ثم أختتم عبد العزيز البيشي الثلاثية في الدقيقة 47.

ميدو

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق