مصر في دقيقة

حقيقة احتواء “بودرة جونسون” على مواد مُسرطنة.. مصر في 19/12/2018

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأربعاء 19 ديسمبر 2018

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية أصدرت بيانا توضيحيا من مركز اليقظة الدوائية بشأن ما تناولته بعض وسائل الإعلام بأن بودرة تلك للأطفال الخاصة بشركة «جونسون آند جونسون» تتسبب في الإصابة بالسرطان لاحتوائها على مادة «الأسبستوس» المسرطنة.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن بيان «اليقظة الدوائية» أكد أنه عالمياً لم تقم أي من الجهات الرقابية بسحب أي من المستحضرات المحتوية على مادة «التلك»، مشيرة إلى أن هناك منشورا محدثا من الـ«FDA» باحتمالية وجود شوائب من مادة الأسبستوس بمادة التلك، وعلية قامت الـ«FDA» بعمل مسح عن وجود مادة «الأسبستوس» بالمواد الخام أو مستحضرات التجميل المحتوية على مادة «التلك» ولم يتبين وجودها، فضلاً عن أنه عالمياً لم يتم العثور على أي معلومات تؤكد ارتباط مادة التلك بحد ذاتها في الإصابة بالسرطان، وأن الأمر يتطلب المزيد من الدراسات.

وعلى صعيد آخر، انتهت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب من مناقشة مشروع قانون العمل الجديد، المقدم من الحكومة، ووضع مسودته النهائية بالتوافق مع الحكومة، وأعدت تقريرها بشأنه لعرضه على مكتب المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، لإدراجه بالجلسة العامة لمناقشته وإصداره خلال دور الانعقاد الحالى.

وتأتي الصيغة الحالية لمشروع القانون بعد انتهاء لجنة القوى العامة من إجراء التعديلات التي رأتها بشأنه.

ومن جانبها، أصدرت النيابة العامة توجيها إلى والدى الطفلين اللذين تداولت بعض وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعى مقطعا مصورًا للاحتفال بخطبتهما بالنأى بطفليهما عن المواطن التى من شأنها تعريض الطفلين إلى ما لا يتناسب مع المرحلة العمرية لكل منهما.

وكانت النيابة العامة بكفر الشيخ قد باشرت التحقيق فيما تضمنه المقطع المصور، وأمرت باستدعاء والدى الطفلين وكذلك الأخصائى المختص بخط نجدة الطفل بالمجلس القومى للطفولة والأمومة، وتم اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها فى قانون الطفل نظرا لأن ما رود بالمقطع المصور ينطوى على ما قد يعرض الطفلين إلى ظروف لا تتفق مع عمرهما ويتعارض مع المصلحة الفضلى لهما وحقهما فى النمو النفسى السليم تطبيقًا للمبادئ التى تضمنها قانون الطفل.

خطبة طفلين بكفر الشيخ

وفي سياق منفصل، قال هشام عرفات، وزير النقل، إن سعر تذكرة المترو في المغرب يصل لـ22 جنيهًا لنفس عدد المحطات في مصر.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»: «لدي رغبة في إدخال خبرات خارجية في المترو، والخط الثالث كله مكيف، ويشبه ما في أوروبا وروسيا».

وزير النقل هشام عرفات يتفقد استعدادات مترو الأنفاق لشهر رمضان - صورة أرشيفية

ورياضيًا، قال محمد يوسف المدير الفني المؤقت للأهلي إن وليد سليمان لاعب الفريق سيغيب عن مواجهة جيما أبا جيفار المقبلة للإصابة.

ويواجه الأهلي منافسه أبا جيفار يوم الأحد المقبل في إياب دور الـ32 من دوري أبطال إفريقيا عقب التغلب عليه ذهابا بهدفين دون رد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق