حفتر يعلن “تحرير بنغازي”

خليفة حفتر يعلن تحرير مدينة بنغازي بالكامل من الإرهاب

الصورة من رويترز

رويترزالوسط الليبي

قال خليفة حفتر القائد العسكري في شرق ليبيا إن قوات الجيش الوطني الليبي سيطرت بالكامل على بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية من جماعات مسلحة منافسة بعد حملة استمرت ثلاث سنوات.

كانت المعارك لبسط السيطرة على بنغازي بين قوات حفتر ومجموعات من مسلحين إسلاميين ومقاتلين آخرين تدور ضمن صراع أوسع بين الفصائل المتناحرة منذ انزلقت البلاد إلى الفوضى بعد سقوط معمر القذافي في 2011.

وسيمثل الانتصار تقدما كبيرا لحفتر الحليف السابق للقذافي والذي يتقدم حثيثا في شرق وجنوب ليبيا في تحد لحكومة تدعمها الأمم المتحدة في العاصمة طرابلس ويرأسها فايز السراج والتي تواجه صعوبات لتمديد نفوذها.

وقال حفتر وهو يرتدي الزي العسكري في كلمة وجهها للشعب الليبي بثها التلفزيون أمس الأربعاء “تزف إليك اليوم قواتك المسلحة بشرى تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب تحريرا كاملا غير منقوص وتعلن انتصار جيشك الوطني في معركة الكرامة ضد الإرهاب”.

وأضاف “بنغازي تدخل ابتداء من اليوم عهدا جديدا من الأمن والسلام”.

دبابة تابعة لقوات الجيش أثناء دخولها إحدي المناطق المحررة- رويترز

وتكبدت قوات حفتر خلال “عملية الكرامة” التي بدأها قبل ثلاثة أعوام خسائر فادحة في اشتباكات مع متشددين إسلاميين ومعارضين سابقين للقذافي كانوا يقاومون ما وصفوه بحكمه العسكري للمدينة.

وحتى بعد نهاية القتال تعرضت أجزاء من بنغازي لقصف عنيف وضربات جوية. ومثلما فعلوا بعد عمليات انسحاب سابقة فقد تلجأ الجماعات المسلحة المنافسة إلى استخدام أساليب حرب العصابات ضد قوات حفتر.

اقرأ ايضاً :   الصحفيون توقفوا في قبرص.. طائرة ترامب تسجل أول رحلة مباشرة بين الرياض وتل أبيب
الاشتباكات بين الجيش ومجموعات المسلحين- رويترز

ويحظى حفتر بدعم من قوى خارجية منها مصر والإمارات وأقام روابط أوثق مع موسكو. ولم يخف حفتر طموحاته لدخول طرابلس لمواجهة منافسين هناك يصفهم بأنهم متشددون إسلاميون.

في سياق آخر، تقدَّم رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق، فائز السراج، بخالص التهاني للشعب الليبي، خصوصًا أهالي وسكان بنغازي، لمناسبة إعلان تحرير المدينة، وانتهاء سنوات المعاناة لبدء مرحلة البناء والتعمير.

أحد أعضاء الجيش الوطني يستعد لدخول منطقة الاشتباكات- رويترز

وذكر السراج، في بيان نشره الخميس، أنه يتطلع إلى أن تكون المرحلة المقبلة بداية الدولة الديمقراطية المدنية الموحَّدة بجيش واحد ومؤسسات سيادية موحَّدة، وأن يسود الأمن والاستقرار ربوع ليبيا.

كما أكد «أن الأولوية اليوم أصبحت لإعادة الإعمار وتفعيل المؤسسات الخدمية بطريقة أفضل في مدينة بنغازي ومدن ليبيا كافة، التي اكتوت بنار الإرهاب والتطرف».

خليفة حفتر في روسيا

 

Add comment