ترجماتمنوعات

حضارة المايا.. الشيكولاتة بدلًا من المال

اختفاء الشيكولاتة أدى إلى انهيار حضارة المايا القديمة

Science 

ترجمة وإعداد – شيماء الخولي

صدق أو لا تصدق، قالب شيكولاتة هيرشي الشهير المفضل لديك، كان يساوي ثمنه ذهبا في حضارة المايا القديمة! حيث كشفت دراسة جديدة عن أنواع العملات لدى هذه الحضارة العتيقة وأتت الشيكولاتة على رأسها، بل وربما كانت سببا رئيسيا في حياة الترف والبذخ التي عاشها هذا الشعب القديم، وخسارة هذه العملة الهامة ربما لعب دروها فاعلا في انهيار هذه الحضارة الشهيرة.

ورغم عدم اشتراك ديفيد فريديل، عالم الأنثروبولوجيا والخبير في حضارة المايا بجامعة واشنطن الأمريكية، في هذه الدراسة، فإنه أكد أنها تسير في الاتجاه الصحيح، قائلا إن الشيكولاتة كانت طعاما فاخرا، و”كانت بشكل شبه مؤكد عملة لديهم”.

ولم تستخدم حضارة المايا القديمة العملات المعدنية كنقود، وفي المقابل – ومثل العديد من الحضارات القديمة – اعتمدوا على المقايضة وتاجروا بسلع مثل التبغ والذرة والأقمشة.

وتشير روايات فترة الاستعمار الإسباني في القرن السادس عشر أن الأوروبيون دفعوا للعمال أجورهم بالكاكاو، ولكن يظل من غير الواضح إن كانوا استخدموه كعملة قبل وصولهم لبلاد حضارة المايا أم لا.

واكتشفت جوان بارون، عالمة آثار بكليات براد إيرلي في نيوجيرسي الأمريكية، أن الشيكولاتة لم تظهر بكثرة في الأعمال الفنية للمايا في عصورها المبكرة، ولكنها شاعت في القرن الثامن قبل الميلاد، ووجدت أيضا أن الناس في هذه الحضارة يبدو وأنهم استخدموها كنقود، حيث لاقت قبولا واسعا كطريقة دفع نظير شراء السلع بدلا من المقايضة، كما أحبوا احتساء مشروب الشيكولاتة الساخن في فناجيل الفخار.

وأظهرت جدارية أثرية في أحد أهرامات المايا، مشهدا ربما كان لسوق تقدم فيه امرأة مشروب الشيكولاتة الساخن لرجل مقابل إعطائها عجينة تستخدم في صنع وجبة التمال.

واستنادا على هذه الجدارية، تعتقد بارون أن الشيكولاتة لم تكن عملة فقط بل استخدمت في المقايضة أيضا.

ويظهر دليل آخر يوضح أن الشيكولاتة ربما استخدمت كنقود فعلا، وذلك على هيئة حبوب كاكاو مجففة، حيث وثقت بارون حوالي 180 رسمة أثرية على السيراميك والجداريات تكشف أن قادة المايا أثناء جبايتهم للضرائب أخذوا سلعا مثل التبغ والذرة والأقمشة وبعض الحقائب التي كتب عليها “حبوب كاكاو مجففة”.

ويؤكد عالم الأنثروبولوحيا، ديفيد فريديل، أن الشيكولاتة كانت محبوبة لدى المايا، وربما كانت أغلى قيمة من المحاصيل الأخرى كالذرة، وذلك لأن زراعة أشجار الكاكاو كانت معرضة للتف كما أنها لم تنمو جيدا بالقرب من مدنهم.

ويعتقد بعض الباحثين أن خسارة شعب المايا للكاكاو أدى لانهيارها، ولكن عالمة الآثار شككت في الأمر، بينما رأى عالم الأنثروبولوجيا أن اختفاء الكاكاو ربما ساهم في انهيار هذه الحضارة، ولكنه لم يكن السبب الرئيسي قط، فالمايا (تقريبا) استخدموا الذرة والأقمشة والجواهر الخضراء كأموال، واختفاء عنصر واحد فقط مثل الكاكاو لن يجعل هذه الحضارة تنهار.

لوحة قديمة تعود لمنتصف القرن 16 بها رجل مكسيكي يقوم بإعداد الشيكولاتة
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق