العالم في 60 ثانية

حسن نصر الله يدعو إلى “انتفاضة ثالثة”.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 11 ديسمبر 2017

أكد الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصر الله، أن التظاهرات ضد قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل “تشكل بيئة حاضنة لكل حركات المقاومة المتصاعدة لمواجهة هذا العدوان”.

وقال نصر الله في كلمة تخللت مسيرة جماهيرية نصرةً للقدس في الضاحية اللبنانية إنه يجب الضغط على بعض الحكومات العربية لقطع العلاقات مع إسرائيل ووقف كامل أشكال التطبيع، داعيا السلطة الفلسطينية وجامعة الدول العربية وقمة التعاون الإسلامي إلى وقف عملية السلام.

وأكد الأمين العام للحزب، أن الرد الأهم على قرار ترامب هو “بانتفاضة فلسطينية تكون بداية النهاية لإسرائيل”، حسب وصفه.

وحذر اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أي خطوات تستبق اتفاقا محتملا بين إسرائيل والفلسطينيين ستأتي بنتائج عكسية وتزعزع الاستقرار.

كما أمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا قائلا إنه بعد حملة عسكرية دامت عامين أنجزت موسكو ودمشق مهمتهما بتدمير تنظيم الدولة الإسلامية.

وأدلى بوتين بذلك خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا لقاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية السورية حيث أجرى محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد وألقى كلمة أمام الجنود الروس.

ومعلومات جديدة عن حادث مانهاتن أعلنت شرطة نيويورك توقيف مشتبه به في الانفجار الذي وقع في مانهاتن، مشيرة إلى أنه “أصيب بجروح”، من دون أن توضح في الوقت الحالي طبيعة الانفجار.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أحد المسؤولين أن “المشتبه به كان يحمل حزاما ناسفا”. وذكرت الشرطة أن “عدد الجرحى بلغ 4″، مشيرة إلى أن “إصاباتهم ليست خطيرة”.

وأعلن عمدة نيويورك، أن منفذ هجوم مانهاتن يدعى “عقائد الله” وعمره 27 عاما، وكان الشاب فشل على ما يبدو في تفجير حزامه الناسف بالكامل، حسب ما أكدت قناة العربية.

ونشرت بعض وسائل الإعلام الأمريكية صورة للشاب الانتحاري الذي أفيد بأنه من بنغلاديش ومن سكان بروكلين، يدعى عقائد الله، وقد بدا ملقى على الأرض وعلى خصره ما يشبه الحزام الناسف.

وفي أقصى الشرق تستعد اليابان للألعاب الأوليمبية بإجراءات احترازية إذ قررت الحكومة اليابانية اليوم الإثنين، إقامة مركز معلومات لمكافحة الإرهاب فى الصيف القادم لتعزيز خطوات مكافحة الإرهاب قبل دورة الألعاب الأوليمبية والباراليمبية التي ستستضيفها طوكيو عام 2020.

وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية أن المركز سوف يضم مسؤولين من 11 كيانا حكوميا، من بينها وزارة الخارجية والوكالة الوطنية للشرطة، في الوقت الذي تستعد فيه اليابان لاستضافة أحداث دولية كبرى على مدى السنوات القليلة القادمة مثل دورة ألعاب طوكيو لعام 2020 وكأس العالم للرجبي لعام 2019.

ولمتابعي الدوري الأوربي سيواجه نابولي الإيطالي منافسه الألماني رازن بال شبورت لايبزيج الذي يمر بفترة تألق في قمة مباريات دور 32 للدوري الأوروبي لكرة القدم عقب سحب القرعة يوم الإثنين.

والفريقان يحتلان المركز الثاني في الدوري المحلي في كلا البلدين وتراجعا للعب في الدوري الأوروبي عقب إنهائهما لدور المجموعات في المركز الثالث، أما بقية الفرق التي التحقت بالمنافسة في أول أدوار خروج المغلوب في الدوري الأوروبي عقب فشلها في بلوغ دور 16 في دوري الأبطال فهي بروسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد وسبارتاك موسكو وسيلتيك وتشسكا موسكو وسبورتنج لشبونة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق