العالم في 60 ثانية

حزب بوتفليقة يؤيد عزله.. العالم في 27/3/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 27 مارس 2019

أيد حزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم في الجزائر، دعوة رئيس أركان الجيش، الفريق أحمد قايد صالح، إلى تفعيل المادة الـ 102 من الدستور، التي تقضي بإعلان شغور منصب رئيس الدولة.

وحسب المادة، فإن ذلك سيؤدي إلى عزل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وذلك عبر تأييد من الحزب الذي يتزعمه بوتفليقة.

وأعربت اللجنة المركزية للحزب الحاكم في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، عن مساندتها لهذا المقترح، مشيرة إلى أن تفعيل هذه المادة “بداية شرعية ودستورية تمكن من تأمين الوطن من المخاطر المتربصة به”.

ودعا الحزب الحاكم “جميع المناضلين بالحزب” إلى تثمين اقتراح رئيس الأركان و”العمل في الاتجاه الذي يمكن من تحقيق ما يصبو إليه الشعب من أمن واستقرار، في ظل دولة ديمقراطية شعبية اجتماعية”.

الجزائر.. حزب بوتفليقة يؤيد عزله

ومن جانبها، عثرت أجهزة الأمن الأردنية، اليوم الأربعاء، على شخص مقتول، وسط العاصمة عمان، تبين في ما بعد أنه ابن السفير الليبي في الأردن، محمد حسن البرغثي.

وقالت قناة “رؤيا” الأردنية، نقلا عن مصادر مطلعة، إن “الجثة التي عثرت عليها أجهزة الأمن الأردنية بمنطقة عبدون تعود لابن السفير الليبي”.

وحسب المصادر، أبلغ السفير الأجهزة الأمنية الأردنية عن اختفاء نجله العشريني وبعدها جرى التعميم عليه، وبعد أقل من 24 ساعة عثر عليه، مؤكدة أن الجثة تم نقلها إلى المركز الوطني للطب الشرعي حيث تبين أنها مصابة بعيار ناري واحد بالرأس داخل سيارة كانت بعيدة عن مبنى السفارة البريطانية نحو نصف كم.

وفي تونس، رفضت جامعة طلباً مقدماً من الرئاسة التونسية بشأن منح العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الدكتوراة الفخرية.

واعتبر رئيس جامعة الزيتونة التونسية، هشام قريسة، أن جامعته “كانت دائماً مشرّفة لأنها لم تكن يوماً أداة لخدمة الدولة، وأنها لن تكون أيضاً وسيلة هدم”.

وأشار في تصريح تلفزيوني على قناة التاسعة التونسية إلى أن رفض تنفيذ طلب الرئاسة “لم يكن عناداً أو مخالفة، وإنما لعدم تعود الجامعة على منح مثل هذه الشهادات”.

وفي سياق منفصل، تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمام أعضاء حزبها بالتخلي عن منصبها في حال ما دعموا الاتفاق الخاص بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي لنواب حزب المحافظين ” أنا مستعدة للتخلي عن منصبي في وقت أبكر مما كنت اعتزم فيه الرحيل من أجل القيام بما يخدم صالح البلاد والحزب”

وأوضحت ماي أنها على علم بأن نواب حزب المحافظين يرغبون في ألا تكون هي من يقود البلاد في المرحلة المقبلة من المفاوضات. ولم تكشف عن موعد رحيلها.

رئيسة الوزراء تيريزا ماي

ورياضيًا، أعلن بايرن ميونيخ حامل لقب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، يوم الأربعاء، انه ضم المدافع لوكاس هرنانديز من اتليتيكو مدريد الإسباني بداية من الموسم المقبل مقابل 80 مليون يورو (89.98 مليون دولار).

وكان المدافع البالغ من العمر 23 عاما، والذي وافق على عقد لمدة خمس سنوات مع بايرن، ضمن قائمة اللاعبين المرغوب في التعاقد معهم من قبل الأندية الأوروبية عقب دوره ضمن تشكيلة فرنسا الفائزة بكأس العالم 2018.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق