أخبار

حداد في معبد أبوسمبل.. الشمس تتعامد على رمسيس الثاني دون احتفال

إلغاء احتفالات معبد أبوسمبل حدادا على ضحايا حادث “الواحات” الإرهابي

التحرير- المصري اليوم

شهد 3500 سائح أجنبي وزائر مصري مع شروق شمس اليوم الأحد، ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية، في غياب مظاهر الاحتفال حدادا على أرواح شهداء الواحات الإرهابي.

وتعامدت الشمس على وجه التمثال في تمام الساعة الخامسة و53 دقيقة صباحًا، والتي استمرت 22 دقيقة، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وحلمي النمنم واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان واللواء فتح الله حسني مدير الأمن.

وقال الأثري حسام عبود، مدير آثار أبوسمبل، إن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالاً بموسم الفيضان والزراعة، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالاً ببدء موسم الحصاد، حيث تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة (آمون ورع حور وبيتاح)، حيث تخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثاني التي ترتفع بطول 60 متراً داخل قدس الأقداس، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لاعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والآلهة رع آلة الشمس عند القدماء المصريين.

وعن إلغاء الاحتفالات قال إن هناك قرارا اتخذناه بإلغاء احتفال تعامد الشمس على معبد أبوسمبل نظرًا للعملية الإرهابية التي استهدفت رجال الأمن المصري، مشيرًا إلى أنه سيتم الاقتصار على مشاهدة ظاهرة تعامد الشمس لكن دون احتفال. وأشار إلى أن هناك وفودا أجنبية جاءت إلى مصر خصيصًا لمشاهدة الظاهرة ولا يمكن تجاهلها لا سيما أنها لا تحدث بشكل مستمر، لافتًا إلى أن الوفود الأجنبية متفهمة إلغاء الاحتفالات الفنية، لا سيما أننا أمام حادث أليم، وذكر أنه تم إلغاء الاحتفالات في إحدى المرات السابقة عندما ذبح الأقباط في ليبيا، وأنه كان من ضمن أيام الحداد ظاهرة تعامد الشمس.

وتقبلت الوفود الأجنبية هذا القرار، وأن يقتصر الأمر على مشاهدة المعبد من الداخل ورؤية ظاهرة التعامل فترة شروق الشمس، وسبق أن ألغيت الاحتفالات في فبراير عام 2015 بسبب الحداد الذي أعلنته الدولة على ضحايا الأقباط الذين ذبحوا في ليبيا.

وشهدت مدينة أبوسمبل السياحية في محافظة أسوان تكثيفًا أمنيًا مشددا، اليوم الأحد، وانتشرت الكمائن الأمنية بطريق أبوسمبل الدولي، قبل ساعات من ظاهرة تعامد الشمس على المعبد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق