أخبار

تركيا تُطلق المهاجرين إلى أوروبا.. واليونان “ترشقهم بالحجارة”

الحكومة تبعث برسائل نصية للمهاجرين الذين يصلون لحدودها

Reuters

أطلقت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع لإبعاد مئات المهاجرين الذين احتشدوا لعبور الحدود من تركيا يوم السبت ورشقوها بالحجارة، وذلك مع انتقال تداعيات الحرب في سوريا إلى أعتاب الاتحاد الأوروبي.

اتهامات لليونان

وتتهم اليونان أنقرة بإرسال المهاجرين إلى الحدود في “هجوم” منظم، قائلة إنها مصرة على إبعادهم.

وقال مصدر حكومي يوناني اليوم الأحد إن الحكومة تبعث برسائل نصية للمهاجرين الذين يصلون لحدودها الشمالية تحذرهم من مغبة محاولة العبور مع زيادة الإجراءات الأمنية على الحدود مع تركيا لأعلى درجة.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس لعقد اجتماع لمجلس الأمن القومي في البلاد لبحث سبل مواجهة تدفق المهاجرين صوب بلاده بعد أن خففت تركيا القيود على تحركاتهم.

وقالت أنقرة يوم الخميس إنها لن تمنع من الآن فصاعدا مئات الآلاف من طالبي اللجوء من بلوغ أوروبا، وذلك بعد مقتل 33 جنديا تركيا في ضربة جوية بمنطقة إدلب السورية.

وفور إعلان ذلك ظهرت حشود من المهاجرين متجهة نحو الحدود البرية والبحرية لليونان.

الرد التركي على الاتهامات

وردت تركيا على الاتهامات اليونانية، حيث قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو في تغريدة مصحوبة بصور لمئات جالسين خارج الموقع الحدودي اليوناني “أنظروا من يحاضروننا بشأن القانون الدولي! إنهم يلقون قنابل الغاز المسيل للدموع بخزي على آلاف الأبرياء المحتشدين عند بواباتهم”.

وأضاف: “ليس علينا التزام لمنع الناس من مغادرة بلادنا لكن اليونان عليها واجب معاملتهم كبشر!”.

موقف الاتحاد الأوروبي

وفيما يتعلق بالموقف الأوروبي، فقد قال الاتحاد إنه يدعم اليونان وبلغاريا في حماية حدود التكتل لكنه سعى أيضا إلى تهدئة أنقرة.

وعبر الاتحاد الأوروبي عن تعازيه لتركيا في وفاة جنود أتراك في إدلب بسوريا، وقال إن التكتل مستعد لزيادة الدعم الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى