سياسة

حبس 14 ضابط شرطة في أسبوع.. و”الداخلية” تطالب المواطنين: أبلغوا عن التجاوزات

زحمة – حبس 14 ضابط شرطة خلال أسبوع والداخلية تناشد المواطنين الإبلاغ عن الانتهاكات

INTERIOR
وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار

شهد الأسبوع الماضي حبس العديد من ضباط الشرطة وإحالتهم للمحاكمة في العديد من القضايا التى تراوحت من قتل مواطنين رميا بالرصاص إلى تقاضى رشاوي مالية وتزوير مستندات وأخيرا تدخين سيجارة داخل إحدى قاعات المحاكم.

وقد نشرت وزارة الداخلية بيانا، اليوم الأحد، طالبت فيه المواطنين بالتواصل معها بشأن أي واقعة أو تجاوز تصدر من رجال الشرطة وتمثل انتهاكًا لحقوق المواطنين. وقالت الوزارة إنها “حريصة على العلاقة القوية بين الشرطة والمواطنين” معربة عن رفضها “كل أوجه التجاوز أو القصور فى الأداء التى قد تصدر من بعض رجال الشرطة كسلوك فردى لا يعبر بأى حالٍ من الأحوال عن إستراتيجية وزارة الداخلية”.

وأعلنت الداخلية في بيانها تخصيص أرقام هاتف وبريد إلكتروني للبلاغ عن الشكاوي الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان
[email protected]
[email protected]
أرقام شكاوى قطاع حقوق الإنسان
01126977444- 01126977333- 01126977222
البريد الإلكترونى الخاص بقطاع حقوق الإنسان

[email protected]

وفيما يلي قائمة بأربعة عشر ضابطا تم حبسهم خلال الأيام السبعة الماضية:

حبس 9  ضباط قتلوا أسرة رميا بالرصاص

وأصدر المستشار إبراهيم أبوالسعود، المحامي العام للنيابات شرق طنطا، أمس السبت، قرارا بإحالة 9 ضباط شرطة يعملون بمديرية أمن الغربية إلى محكمة جنايات طنطا بتهمه ارتكاب واقعة قتل 4 أفراد من أسرة واحدة بالرصاص الخطأ.

وتعود الواقعة إلى 5 مارس 2015 عندما أقام عدد من رجال الشرطة حاجزا للتفتيش على طريق “مجول – محلة زياد” بمحافظة الغربية لإلقاء القبض على مسجل خطر. واتهمت تحقيقات النيابة الضباط بإطلاق وابل من الرصاص على “إبراهيم عبد الرحمن القاضي”، ونجله “هشام إبراهيم القاضي”، وزوجته “سونيا الرفاعي”، وزميله “أشرف رزق شندي” عندما كانوا داخل سيارتهم ما أدى إلى مصرعهم في وقت واحد رميا بالرصاص في أماكن متفرقة من أجسادهم.

حبس عميد شرطة مرور يتقاضى رشاوي

كما أمرت نيابة مصر الجديدة، اليوم الأحد، بحبس عميد شرطة ومسجل خطر ومندوب شرطة، 15 يوما، لاتهامهم بتقاضي رشاوى مالية من المواطنين، مقابل عدم تحرير مخالفات والإفراج عن سياراتهم. واظهرت تحقيقات النيابة أن المتهم الأول رئيس قسم مرور عين شمس، برتبة عميد شرطة، طلب رشوة مالية 5 آلاف جنيه من أحد المواطنين مقابل إنهاء إجراءات الإفراج عن سيارته بعد ضبطها لانتهاء الرخصة، وعقب رفض المجني عليه دفع المبلغ، تم التفاوض على دفع 3 آلاف جنيه، حتى وصل إلى ألف جنيه.

حبس ضابط شرطة اعتدي على المتهمين بسرقته داخل سرايا النيابة

وأصدرت نيابة البساتين  يوم الخميس الماضي 2 أبريل قرارا بحبس ملازم  شرطة اعتدى  داخل سرايا النيابة على أربعة متهمين حاولوا سرقته بالإكراه

حبس  رائد يزور مستندات سيارتين

ويوم الأحد الماضي 29 مارس، قرر المستشار محمد سلامة رئيس نيابة السلام، حبس رئيس نقطة شرطة قباء وهو برتبة رائد لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى معه، ووجهت له النيابة اتهامات بالتزوير والإضرار العمدى بالمال العام والتهرب الجمركى.

وأفادت تحقيقات النيابة أن المتهم حصل على سيارة مرسيدس “s 180″، بأوراق مزورة بعد تهريبها من الجمارك، ثم تجميعها بالمخالفة لقانون المرور. كما اتهمته النيابة بحيازة سيارة “جيب”، بأوراق مرزوة. وادعى الضابط المتهم أنه اشترى السيارة المرسيدي بـ 20 ألف جنيه بينما حصل على السيارة “الجيب” من أحد أصدقائه لكنه لم يقدم للنيابة أى دليل بالأوراق يثبت صحة إدعائه.

حبس نقيب ” أهان النيابة”  

ويوم الإثنين الماضي  30 مارس، أمر المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد لنيابة استئناف القاهرة، بحبس ضابط من قسم شرطة البساتين برتبة نقيب، 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات فى اتهامه بسب وإهانة أعضاء نيابة قسم ثان شبرا الخيمة أثناء تأدية عملهم. تعود القضية إلى منتصف شهر مارس، عندما كانت نيابة قسم ثان شبرا الخيمة تباشر التحقيق مع الضابط فى اتهامه بالتعدى على أحد المواطنين وإحداث عاهة مستدامة به، حيث انتابته حالة هياج عصبى وتعدى بالقول والسب والقذف على وكلاء النيابة.

القاضي يحبس ملازم شرطة بسبب سيجارة

وفي قاعة المحكمة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، يوم الخميس الماضي 2 أبريل  أمر القاضي ناجي شحاته، بحبس أحد الضباط 24 ساعة بسبب تدخينه سيجارة أثناء نظر المحكمة لقضية أحداث الشغب أمام السفارة الأمريكية. واعتبر القاضي الذى أصدر أمر حبس الضابط، أن الأمر يتعلق باحترام هيئة المحكمة. ووجه اللوم للضابط المسئول عن تأمين القاعة قائلا: “بيدخن فى الجلسة يعنى مش عاملى أى اعتبار.. المرة الجاية يشرب شيشة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق