مصر في دقيقة

حبس “قنصوة” 6 سنوات.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2017

قضت محكمة شمال القاهرة العسكرية بسجن العقيد مهندس بالجيش أحمد قنصوة، ست سنوات مع الشغل والنفاذ لإدانته بمخالفة مقتضيات النظام العسكري بالظهور في مقطع فيديو نشر على موقع التواصل الاجتماعي أعلن فيه عن رغبته في الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2018.

كان قنصوة ظهر قبل أسابيع في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على موقع “فيسبوك” بزيه العسكري قال فيه إنه يرغب في خوض الانتخابات الرئاسية القادمة، وإنه تقدم باستقالته من وظيفته العسكرية لهذا الغرض منذ سنوات لكن الاستقالة لم تقبل من قادته حتى ذلك الحين.

وحسب محاميه، وجهت المحكمة لقنصوة ثلاثة اتهامات تضمنت ظهوره في فيديو على موقع للتواصل الاجتماعي بزيه العسكري وكذلك إبداء آراء سياسية وهو يرتدي نفس الزي وأيضا إبداءه رأيا سياسيا كونه لا يزال عضوا بالمؤسسة العسكرية بما يخالف مقتضيات النظام العسكري.

ووافق مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته العامة، الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975.

وينص مشروع القانون في مادته الأولى على أن “تُعدّل السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية في رتبة الفريق الواردة بالمادة 12 من قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، لتكون أربعا وستين”.

الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة - صورة أرشيفية

وقال مسؤول حكومي بمجلس الوزراء، إن الحكومة ستبدأ في وضع اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الشامل، بعد موافقة مجلس النواب النهائية على القانون، حيث ستتم الدعوة إلى اجتماع لكل الوزارات المعنية بتنفيذ القانون على رأسها المالية والصحة مع القائم بأعمال مجلس الوزراء خلال الأسبوع الجاري للاتفاق على الملامح العامة للائحة.

وأوضح المصدر، لـ”الشروق”، أن اللائحة ستكون تطبيقاً للملامح والبنود الأساسية في القانون لتحديد آلية تنفيذه على أساس تكافلي واجتماعي وإلزامي، سعيا لشمول كل المواطنين والفئات غير الرسمية في نظام التأمين الصحي الجديد، فضلا عن ضمان استدامة التمويل اللازم له، وتوفير الحرية للمؤمّن عليهم في اختيار مُقدمي الخدمات الطبية التي تناسبهم.

كما قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة، الثلاثاء، بإحالة أوراق ٢١ متهما إلى مفتي الجمهورية، وحددت جلسة ٢٢ فبراير في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية متصلة بـ«داعش» في دمياط.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين، اتهامات تأسيس والاشتراك في جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والدستور، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة من أداء عملها، وإتلاف أموال عامة خاصة بوضع النار على الحانوت الخاص بعادل بطرس صليب إبراهيم، ما نتج عنه ضرر مالي، وشرعوا في تصنيع المواد والعبوات المتفجرة، وحازوا وأحرزوا أسلحة نارية «5 بنادق آلية وذخائر بدون ترخيص»، والتخابر مع جماعة مقرها خارج البلاد.

 مطرقة - صورة أرشيفية

وفي الرياضة، بدأت منذ قليل المباراة التي تجمع نادي الإسماعيلي أمام طلائع الجيش على استاد الإسماعيلية، ضمن منافسات الجولة الرابعة عشرة من الدوري المصري الممتاز.

وأعلن سباستيان ديسابير، المدير الفني لفريق الإسماعيلي، في وقت سابق التشكيل الذي يخوض به المواجهة اليوم والذي جاء كالتالي في حراسة المرمى: محمد عواد. خط الدفاع: ريتشارد بافور، محمود المتولي، باهر المحمدي، بهاء مجدي.

خط الوسط: عماد حمدي، حسني عبد ربه، إبراهيم حسن، كريم بامبو، محمد أبوالمجد.

 

أحمد قنصوة في المقطع المصور الذي أعلن فيه نيته الترشح

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق