مصر في دقيقة

حبس “الداخلية” وتبرير “الخارجية”.. مصر في دقيقة

أبرز أخبار مصر في دقيقة

قضت محكمة جنح أبو صوير بالإسماعيلية بحبس 19 ضابطا وشرطيا من قوة تأمين سجن المستقبل بالإسماعيلية لمدد بين عام وعامين وبرأت ثلاثة آخرين في قضية هروب متهمين من سجن المستقبل في أكتوبر الماضي. ووجهت النيابة للشرطيين تهم الإهمال في تأمين السجن وتفتيش القادمين للزيارة، ما ترتب عليه دخول سلاحين آليين وذخيرة إلى السجن، بالإضافة إلى الإهمال في منع المتهمين من الهروب، والإضرار الجسيم بجهة عملهم.

وأفصحت وزارة الخارجية عن سبب تصويت مصر بالموافقة على قرار بمجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي على الرغم من تقديمه ثم سحبه بواسطة مندوب القاهرة لدى المجلس، وقالت إن السبب هو إتاحة المزيد من الوقت للتأكد من عدم إعاقته بحق النقض “الفيتو”، وخصوصا بعد مطالبة الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب للإدارة الأمريكية الحالية بنقض القرار.

وأضافت في بيان أنه يعود “لاستمرار وجود احتمالات لاستخدام الفيتو على مشروع القرار، وتمسك الجانب الفلسطيني وبعض أعضاء المجلس بالتصويت الفوري عليه رغم المخاطر، فقد قررت مصر سحب المشروع.”

وفي بيان آخر للوزارة، أعلنت عن الإفراج عن محتجزين مصريين في اليمن بعد اتصالات دبلوماسية. وذكر المتحدث الرسمي للوزارة أن المحتجزين عادوا إلى أماكن إقامتهم بمدينة الحديدة. وكان الحوثيون احتجزوا 49 صيادا، ضمن مجموعات للتأكد من أوراق إقامتهم، حسب تصريح سابق لسفير مصر لصنعاء يوسف الشرقاوي والذي يباشر مهام عمله من السعودية.

ومن جانب آخر، ارتفع عدد ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية الإرهابي إلى 27 شخصًا بعد وفاة إيزيس فارس متأثرة بجراحها التي أجبرتها على البقاء بمستشفى الدمرداش القريبة من الكاتدرائية بالعباسية. وكانت قد ذكرت الكنيسة المرقسية أن صلوات ومظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد قائمة دون تغيير، مع التخلي عن المظاهر الاحتفالية الشكلية. وتوفيت الطفلى ماجي مؤمن الثلاثاء متأثرة بجراحها التي نجمت عن التفجير الإرهابي.

 

فيما كشفت الأرقام الصادرة عن هيئة قناة السويس، تحقيق إيرادات بلغ قيمتها خلال 11 شهرا من عام 2016، حوالي 4 مليارات و143 مليونا و300 ألف دولار. ويعادل هذا الرقم 78 مليارا و95 جنيه. وأشارت الإحصائيات الملاحية الصادرة عن الهيئة إلى عبور 11 ألفًا و111 سفينة للمجرى الملاحي للقناة خلال تلك الفترة بحمولات بلغت 639 مليونًا و336 ألف طن، وعبور ألفين و857 ناقلة بترول خلال تلك الفترة محملة بقرابة 114 مليونًا و162 ألف طن من النفط الخام.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي توسعات شركة النصر للكيماويات، التابعة للقوات المسلحة، وقال إن اقتصاد الجيش في مصر يمثل نسبة تتراوح بين 1.5% إلى 2% من الاقتصاد. وأضاف أنه يتمنى لو وصلت إلى 50%، موضحا أن مشروعات الجيش تخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، مضيفًا:” محدش مميز عن حد من القطاع المدني غير بالإدارة والانضباط. يعني الفرق اللي بينا وبين شركات أخرى هو إن احنا في عندنا حجم من الانضباط وحجم من الإدارة بيضمن نجاح هذه المشروعات بشكل جيد”.

وفي الرياضة أكد ثروت سويلم، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصري، أن مباراة القمة في الدوري بين الأهلي والزمالك ستقام في موعدها المقرر يوم 29 ديسمبر الجاري. وكان رئيس نادي الزمالك قد صرح بأنه طلب تأجيل القمة، فيما قال سويلم “الأمن لم يطلب تأجيل المباراة مثلما تردد في الإعلام مؤخرا.. المباراة ستقام على ملعب برج العرب، لقد حصلنا على الموافقة شفهية وننتظر الحصول عليها رسميا خلال الساعات المقبلة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق