سياسة

“جوجل”: قريبًا.. ينتهي عهد “كلمة السر”

“جوجل”: قريبًا.. ينتهي عهد “كلمة السر”

دوج بولتون- الإندبندنت البريطانية

ترجمة: فاطمة لطفي

facebook


سيعمل نظام جوجل الجديد Project Abacus على استبدال نظام “كلمة السر” بطريقة أخرى تركز على مراقبة كيفية استخدامك لهاتفك.

من المقرر أن يبدأ جوجل باختبار منهجية جديدة للولوج إلى حساباتك بدلا من استخدام كلمة السر، وسيكون هذا عبر نظام يقوم على اختبار مدى درجة “الثقة” والذي يرصد الطريقة التي تستخدم بها عادة هاتفك للتأكد من أحقيتك في الولوج إلى حساباتك.

وأشارت صحيفة الجارديان إلى أن حزمة برمجيات تحت اسم “Trust API” ستكون جزءا من مشروع Project Abacus الذي كُشف عنه في مؤتمر لجوجل والذي سيتم اختباره عبر عدد من المؤسسات المالية الكبيرة خلال شهر يونيو القادم.

النظام مصمم خصيصًا للهواتف الذكية، ويعمل عن طريق فحص منتظم ومستمر لعدد من المعطيات الشخصية والتي تمنحك حق الولوج إلى حساباتك عبر الهاتف المحمول نفسه.

وبدلًا من أن يُطلب منك إدخال كلمة السر، سيتمكن الهاتف المحمول من تمييز وجهك، وصوتك، وكيف تبدو، وكيف تتحرك وأين أنت. كل هذه البيانات يتم تمريرها إلى الـAPI، والذي يحدد مدى “درجة الثقة”، ويوضح احتمالية أنك أنت بالفعل من تحمل هذا الهاتف وليس شخصا آخر.

الفكرة تركز على جعل الأجهزة أكثر أمانًا. يمكن لأي شخص أن يحصل على رقمك السري، لكن سيكون من الصعب عليه أن يزيف أو يقلد طريقتك في استخدام هاتفك، وتعتقد جوجل بأن نظام الولوج الذي يقوم على مجموعة من هذه العوامل والتي تستغرق 10 دقائق، هو أكثر أمانًا من نظام التحقق بالمسح الضوئي لبصمة الأصابع.

ستبدأ التجربة قريبًا، حيث أكد دان كوفمان من شركة جوجل، أن هذا النظام سيكون متاحًا لكل مطوري الهواتف “الأندرويد” بحلول نهاية هذا العام إذا سارت الأمور على نحو جيد.

وهو ما يعني أن الأيام التي كنت تحاول فيها تذكر الكلمات السرية لحساباتك المختلفة وأجهزتك الإلكترونية ربما تنتهي قريبًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق