مجتمع

جنح الوراق تحبس أدمن “شاومينج ” عامًا

جنح الوراق تحبس أدمن “شاومينج ” عامًا

أصوات مصرية

قضت محكمة جنح الوراق، اليوم السبت، بمعاقبة طالب بتهمة إدارة صفحة “شاومينج” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، بالحبس سنة وغرامة 20 ألف جنيه.
وكانت وزارة التربية والتعليم قررت إلغاء امتحان مادة الديناميكا بعد تسريبه وحددت يوم 2 يوليو لإجراء الامتحان، كما أجلت امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتة.
وقالت التحقيقات إن المتهم وهو طالب بإحدى المعاهد العليا، قام بإنشاء وإدارة الصفحة، لتسريب الامتحانات من خلالها والإعلان عن وسائل غش حديثة.
وكان المتهم أنكر أمام النيابة قيامه بأي من التهم المنسوبة إليه، وقال إنه لم يعكف على تسريب الامتحانات على الإطلاق، بل اقتصر نشاطه على نشر مذكرات وملازم لزملائه، للاستفادة منها في مذاكرتهم.
ووجهت النيابة للطالب تهم تسريب امتحانات اللغة الانجليزية للثانوية الأزهرية، وامتحان الإحصاء للثانوية التجارية، وتسريب امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، ونماذج الإجابات الخاصة بها، وترويج صور تحتوي على أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة للطلاب حتى يتسنى لهم الغش والحصول على الإجابات فضلاً عن القيام بالإعلان عن أجهزة إلكترونية لسماعات تليفون محمول يمكن استخدامها داخل لجان الامتحانات فى عملية الغش لصغر حجمها.
وأثار قرار إلغاء بعض الامتحانات استياء طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم. ونظم المئات منهم مظاهرات ووقفات في محيط مقر وزارة التربية والتعليم للمطالبة برحيل الوزير وإلغاء تنسيق الجامعات بعد وقائع التسريب.
وقال الرئيس بعد الفتاح السيسي، الشهر الماضي، إن قرار تأجيل الامتحانات جاء لضمان العدالة بين الطلاب، مشددا على أن واقعة تسريب الامتحانات لن تتكرر مرة أخرى.
وألقت وزارة الداخلية القبض على مسؤولين في وزارة التعليم وآخرين قالت إنهم تورطوا في وقائع تسريب الامتحانات. وقرر النائب العام الشهر الماضي، إحالة وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى نيابة أمن الدولة العليا لتتولى التحقيق فيها.

مقالات ذات صلة

إغلاق