جلال اطمأن على “كردستان” ورحل.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 3 أكتوبر 2017

أعلن التلفزيون العراقي الرسمي أن الزعيم الكردي والرئيس السابق جلال طالباني توفي الثلاثاء. وكان طالباني أول رئيس غير عربي للعراق، وانتخب عام 2005 بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بصدام حسين.

وترك طالباني، الزعيم المخضرم الذي شارك في مساعي الأكراد لتقرير مصيرهم، منصب الرئاسة في 2014 بعد فترة علاج طويلة في أعقاب إصابته بجلطة دماغية في 2012. ولد طالباني عام 1933 قرب أربيل التي أصبحت مقرا لحكومة إقليم كردستان العراق. وجاء رحيل جلال بعد أيام من استفتاء كردستان الذي صوت فيه 92% من الأكراد لصالح الانفصال عن العراق.

وفاز ثلاثة علماء فيزياء أمريكيين بجائزة نوبل للفيزياء 2017 مكافأة لدراساتهم حول موجات الجاذبية التي تفتح آفاقا جديدة لفهم الكون.

وفاز بالجائزة باري باريش وكيب ثورن وراينر فايس تكريما “لمساهماتهم الحاسمة في مرصد ليغو ورصد موجات الجاذبية” في تثبيت عملي للتنبؤات النظرية لأينشتاين قبل مئة عام، وهو اكتشاف “غيّر العالم” بحسب الأكاديمية السويدية التي تمنح الجائزة.

ومن الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن المسلح الذي نفذ عملية القتل الجماعي في لاس فيجاس يوم الأحد ”شخص مريض جدا جدا“ لكنه رفض وصف الواقعة بأنها إرهاب داخلي وقال إن قوانين الأسلحة ستخضع للنقاش في وقت لاحق.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض ”سنتحدث عن قوانين الأسلحة مع الوقت“.

اقرأ ايضاً :   تركيا تجمد "حقوق الإنسان".. العالم في 30 ثانية

بدأت كاتالونيا بما فيها نادي برشلونة الشهير، إضرابًا عاما الثلاثاء للدفاع عن “حقوقها” والتنديد بعنف قوات الامن على هامش استفتاء تقرير المصير الاحد المحظور في حين تتسع الهوة على ما يبدو اكثر مع مدريد.

وعلى الطريق السريع المؤدي الى فرنسا نصب شابان طاولة وبدآ يلعبان الشطرنج. وبدأت الحركة تحت شعار “شل البلاد” مع غلق 47 طريقا وطريقا سريعا من قبل مضربين.

وفي الرياضة، قال الاتحاد الويلزي لكرة القدم يوم الثلاثاء إن جاريث بيل سيغيب عن مباراتين حاسمتين للمنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم ضد جورجيا وأيرلندا بسبب إصابة في ربلة الساق.

وانضم بيل، الذي غاب عن لقاء ريال مدريد ضد إسبانيول في الدوري الإسباني في بداية الأسبوع، إلى تشكيلة ويلز يوم الأحد وحضر مراسم توزيع جوائز في كارديف.

Image result for ‫جاريث بيل‬‎

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي